الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كلوريد حمض الخليك Chloroacetic acid

كلوريد حمض الخليك Chloroacetic acid

1 – مجازا يطلق هذا المصطلح على ثلاثة حموض حيث فيها استبدلت ذرات الهيدروجين من مجموعة الميثيل في حمض الخليك بذرات كلور ، وهي أحادي كلورو حمض الخليك CH2ClCOOH ، و ثنائي كلورو حمض الخليك CHCl2COOH ، و ثلاثي كلورو حمض الخليك CCl3COOH . و وجود ذرة الكلور في مجموعة الميثيل يعمل على جذب الالكترونات من مجموعة COOH ، و بالتالي تجعل حموض حمض الخل الكلورية حموضا قوية أقوى من حمض الخليك بحد ذاته .

2 – كلوريد حمض الخليك أو كلورو حمض الخليك و يعرف صناعياً باسم أحادي كلوريد حمض الخليك (MCA) ، هو مركب عضوي كلوريدي بلوري أبيض اللون و صيغته الكيميائية CH2ClCOOH ، وزنه الجزيئي 94.49 و درجة انصهاره 63 سيليزية و درجة غليانه 189.3 درجة  سيليزية و كثافته 1.58 جرام/سم3 ، و يعتبر هذا الحمض الكربوكسيلي أساس مفيد للتحضيرات العضوية .تم تحضير كلوريد حمض الخليك لأول مرة (في صورة غير نقية) من قبل الكيميائي الفرنسي فيليكس ليبلانك في العام 1843 من خلال كلورة حمض الخليك بوجود اشعة الشمس وفي عام 1857 (بشكله نقي) بواسطة الكيميائي الألماني رينهولد هوفمان عن طريق إعادة سريان (تدفق) حمض الخليك الثلجي في وجود الكلور وضوء الشمس
يبلغ إنتاج كلوريد حمض الخليك 706،000 طن / عام في عام 2010 ، بحيث أكثر من نصفه ينتج في الصين، كما تنتجه دولا أخرى و بكميات متفاوتة و منها الهند و الولايات المتحدة و ألمانيا .
يتم تحضير كلوريد حمض الخليك صناعياً عبر طريقين. تتضمن الطريقة السائدة كلورة حمض الخليك، مع وجود أنهيدريد الخليك كعامل مساعد.

CH3CO2H + Cl2 → ClCH2CO2H + HCl

أما الطريقة الصناعية الاخرى فإنها تقول على تميؤ ثلاثي كلوريد الإيثيلين باستخدام حمض الكبريتيك كعامل مساعد.

CCl2=CHCl + 2 H2O → ClCH2CO2H + 2 HCl

و تنتج طريقة التميؤ منتجًا نقيًا للغاية ، والذي يمكن أن يكون مهمًا نظرًا لأن من الصعب فصل الحموض الاحالدية أو الثنائية أو الثلاثية الكلور عن طريق التقطير.
و أحد الامثلة على فائدته في الكيمياء العضوية هو ألكلة ساليسيل الألدهيد مع كلوريد حمض الخليك ، تليها نزع لمجموعة الكربوكسيل من الأثير الناتج ، وإنتاج البنزوفوران. و في الصناعة ، يستخدم كلوريد حمض الخليك في إنتاج مجموعة واسعة من المركبات المفيدة مثل الأدوية والأصباغ و مستحضرات التجميل والمبيدات الحشرية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.