الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كلوريد النيكل Nickel Chloride

كلوريد النيكل Nickel Chloride

مركب صلب بلوري اخضر اللون متميع ، صيغته الكيميائية NiCl2 في حالة النقاوة ، و وزنه الجزيئي 129.20 جرام/مول و هو قابل للذوبان في الماء و الكحول . الملح عديم الماء منه يكون لونه اصفر ذهبي و هو يتسامى في غياب الهواء و يمتص الأمونيا . يجب حفظه محكم الأغلاق و في مكان جاف بعيدا عن الرطوبة .

يتطلب الإنتاج الأكبر من كلوريد النيكل على الاستخلاص مع حمض الهيدروكلوريك من خليط النيكل والبقايا التي يتم الحصول عليها من الخامات المحتوية على النيكل التي تم تنقيتها.
لا يتم تحضير كلوريد النيكل عادة في المختبر لأنه غير مكلف وله عمر افتراضي طويل و بالتالي شراؤه من محلات بيع المكواد الكيميائية يكون أوفر للمال و للوقت أيضا . إن تسخين كلوريد النيكل سداسي الماء في المدى 66-133 درجة سيليزية يعطي ثنائي الماء ذو اللون الأصفر،NiCl2·2H2O . و تتحول الشكل المائي إلى الشكل اللامائي عند التسخين في كلوريد الثيونيل أو بالتسخين تحت تيار من غاز HCl

NiCl2.6H2O + 6SOCl2 → NiCl2 + 6SO2 + 12HCl

 

كما أن أزالة الماء يصحبه تغيير في اللون من الأخضر إلى الأصفر.

وفي حالة احتياج المرء إلى مركب نقي بدون وجود الكوبالت ، فإنه يمكن الحصول على كلوريد النيكل بحذر من تسخين كلوريد النيكل سداسي الامين بحذر:

[Ni(NH3)6]Cl2 → NiCl2 + 6NH3

 

و تتبنى NiCl2 بنية CdCl2. و في هذا الشكل ، يتم تنسيق كل مركز من +Ni2 مع ستة مراكز −Cl ، ويتم ربط كل كلوريد بثلاثة مراكز (Ni (II.
في NiCl2 فإن روابط Ni-Cl لها “خصائص أيونية”.و يستخدم كل من NiBr2 الأصفر و NiI2 الأسود هياكل متشابهة ، ولكن مع تراص مختلفة من الهاليدات خيث تتبني نموذج CdI2.
في المقابل ، يتكون NiCl2·6H2O من جزيئات منفصلة [NiCl2(H2O)4] مفرقة مرتبطة بجزيئات الماء المجاورة. و يرتبط فقط أربعة من جزيئات الماء الستة في الصيغة بالنيكل ، والباقيان هما ماء التبلور.
و لكلوريد الكوبالت (II) سداسي الماء بنية مماثلة. و يوجد كلوريد الكوبالت (II) سداسي الماء في الطبيعة على صورة معدن نادر جدا اسمه نيكلبيسشوفت .
يعتمد كلوريد النيكل ثنائي الماء NiCl2·2H2O على هيكل وسيط بين السداسي الماء والأشكال اللامائية.

يمكن استخدام التفاعلات التي تبدأ من NiCl2·6H2O لتشكيل مجموعة متنوعة من المعقدات النيكل التناسقية لأن ربيطات H2O يتم استبدالها سريعًا بواسطة الأمونيا والأمينات و الثيوإيثرات و الثيولات والفوسفات العضوي.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.