الرئيسية » مواضيع مميزة » كلوريد النحاسيك Copper ( II ) Chloride

كلوريد النحاسيك Copper ( II ) Chloride

كلوريد النحاس (II) ، كلوريد النحاسيك Copper(II) Chloride :

مركب يوجد على شكل مسحوق بني مصفر اللون صيغته الكيميائية CuCl2 وزنه الجزيئي 134.45 جرام/مول، كثافته 3.39 جرام/سم3، و درجة انصهاره 620 درجة سيليزية . و قابلة للذوبان في الماء و الأسيتون و الكحول . عند تعرضه للهواء الرطب يتحول إلى كلوريد النحاس II ثنائي الماء ، لذلك يجب إبقاء العلبة الحاوية له محكمة الإغلاق و بعيدة عن الرطوبة . أما كلوريد النحاس II ثنائي الماء (CuCl2.2H2O) فهو مركب بلوري اخضر أو أزرق اللون قبل للاسترطاب في الهواء الرطب ، يفقد الماء عند درجات حرارة تتراوح ما بين 77-200 درجة سيليزية ، درجة انصهاره تقريبا 100 درجة سيليزية و كثافته 2.51 جرام/سم3 ، قابل للذوبان في الماء و الميثانول و الإيثانول ،و يذوب إلى حد ما في الأسيتون و خلات الإيثيل و شحيح الذوبان في الإيثر .

يتم تحضير كلوريد النحاس (II) تجاريًا عن طريق كلورة النحاس. يندمج النحاس عند درجة حرارة عالية (300-400 درجة مئوية) مباشرة مع غاز الكلور ، مما يعطي كلوريد النحاس (II). و عتبر هذا التفاعل طارد للحرارة للغاية.

Cu + Cl2 → CuCl2

و أيضا يمكن إنتاج كلوريد النحاس من تفاعل أكسيد النحاس (II) مع فائض كلوريد الأمونيوم في درجات حرارة عالية ، فينتج كلوريد النحاس و الأمونيا  والمياه:

CuO + 2NH4Cl → CuCl2 + 2NH3 + H2O

يستخدم كلوريد النحاس لتصنيع مواد كيميائية أخرى ، في الصباغة ، والطباعة ، ومبيدات الفطريات ، وكمادة حافظة للأخشاب.

الخطر الصحي: هذه المادة استرطابية و ضارة إذا ما تم بلعها و قد تتسبب بالوفاة. كما أنها مهيجة للعينين والجلد و الجهاز التنفسي. و هي أيضا سامة للكائنات المائية ، قد تسبب آثارا ضارة طويلة الأجل في البيئة المائية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.