الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كلوريد الكروميك Chromic Chloride

كلوريد الكروميك Chromic Chloride

تعرف أيضا باسم كلوريد الكروم (III) و بالإنجليزية Chromium(III) chloride، و هي مادة صلبة بلورية بنفسجية اللون عندما تكون لا مائية و خضراء اللون عندما تكون مائية (سداسية الماء) و هي مادة سامة يجب التعامل معها بكل حذر. صيغتها الكيميائية CrCl3 و وزنها الجزيئي 158.36 جرام/مول أما عندما تكون مائية فإن صيغتها CrCl3.6H2O فإن وزنها الجزيئي هو  266.45 جرام/مول. درجة انصهارها عندما تكون لا مائية 1152 درجة سيليزية و عندما تكون سداسية الماء 83 درجة سيليزية و درجة غليانها عندما تكون لا مائية 1300 درجة سيليزية ، و كثافتها عندما تكون لامائية 2.87 جرام/سم3 و عندما تكون سداسية الماء 1.760 جرام/سم3. و هي قابلة للذوبان في الماء و الكحول . يجب إبقاء العبوة الحاوية لهذه المادة محكمة الإغلاق . تدخل في صناعة الدهانات و الألوان و كمادة منعمة في صناعات القطن و الحرير ، كما تستعمل كمادة محفزة في عملية بلمرة الأوليفينات و في التفاعلات العضوية الأخرى .

يمكن تحضير كلوريد الكادميوم (III) اللامائي عن طريق الكلورة من فلز الكروم مباشرة ، أو بشكل غير مباشر عن طريق الكلورة الكربونية الحرارية لأكسيد الكروم (III) عند 650-800 درجة سيليزية:

Cr2O3 + 3C + 3Cl2 → 2CrCl3 + 3CO

و يمكن تحضيره أيضًا عن طريق معالجة مركب سداسي الماء بكلوريد الثيونيل:

CrCl3 • 6H2O + 6 SOCl2 → CrCl3 + 6 SO2 + 12 HCl

و يتم تحضير الكلوريدات المائية عن طريق معالجة الكرومات بـحمض الهيدروكلوريك و الميثانول. و في المختبر ، يتم تحضير الهيدرات عادة عن طريق إذابة معدن الكروم أو أكسيد الكروم (III) في حمض الهيدروكلوريك.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.