الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كلوريد الفوسفور Phosphorus III Chloride

كلوريد الفوسفور Phosphorus III Chloride

و يعرف أيضا باسم ثالث كلوريد الفوسفور  Phosphorus trichloride، وهو سائل عديم اللون و مدخن ، صيغته الكيميائية PCl3 ، و وزنه الجزيئي 137.33 جرام/مول، كثافته 1.574 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره -112 درجة سيليزية و درجة غليانه 76 درجة سيليزية ، و هو قابل للذوبان في رباعي كلوريد الكربون و الإيثير ولكنه يتفكك عند تفاعله مع الماء أو الكحول و يمكن تحضيره من خلال امرار غاز الكلور على الفوسفور مع تجنب الإفراط حيث يؤدي ذلك إلى تكون خامس كلوريد الفوسفور . تفاعل ثالث كلوريد الفوسفور مع الماء عنيف جدا و يؤدي إلى تكون حمض الفوسفونيك و كلوريد الهيدروجين و يعتير ثالث كلوريد الفوسفور مادة هامة في الصناعات العضوية و غير العضوية .

يتجاوز الإنتاج العالمي من ثلاثي كلوريد الفوسفور ثلث مليون طن، و يتم تحضيره صناعيًا عن طريق تفاعل الكلور بمحلول ارتجاعي للفوسفور الأبيض في ثلاثي كلوريد الفسفور ، مع الإزالة المستمرة للـ PCl3 أثناء تشكيله (لتجنب تشكيل PCl5).

P4 + 6 Cl2 → 4 PCl3

و يتم التحكم في الإنتاج الصناعي ثلاثي كلوريد الفوسفور بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية ، حيث يتم إدراجه في الجدول 3. و في المختبر قد يكون أكثر ملاءمة لاستخدام الفوسفور الأحمر الأقل سمية، كما أن هذه المادة غير مكلفة لان يتم تصنيعه للاستخدام المختبري.

إن ثلاثي كلوريد الفوسفور مهم بشكل غير مباشر كمادة اساسية تدخل في صناعة ل PCl5 و POCl3 و PSCl3 ، والتي تستخدم في العديد من التطبيقات ، بما في ذلك مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية والملدنات والمواد المضافة للزيوت ومثبطات اللهب.
فمثلا أكسدة PCl3 يعطي POCl3 ، والذي يستخدم لتصنيع ثلاثي فينيل الفوسفات وثلاثي ترايسيل الفوسفات و التي لها تطبيقاتها كمثبطات للهب وملدنات للـ PVC. كما أنها تستخدم لصنع المبيدات الحشرية مثل الديازينون. كما أن ثلاثي كلوريد الفوسفور هو مقدمة لثلاثي فينيل الفوسفين لتفاعل ويتينج Wittig ، وإسترات الفوسفيت التي يمكن استخدامها كوسيط صناعي ، أو تستخدم في تفاعل هورنر-وادسوورث-إيمونز Horner-Wadsworth-Emmons ، كلاهما طريقتان مهمتان لصنع الألكينات. كما يمكن استخدام ثلاثي كلوريد الفوسفور لإنتاج أكسيد ثلاثي الفوسفيلين (TOPO) و ككاشف في التحضيرات العضوية. يتم استخدامه لتحويل الكحوليات الأولية والثانوية إلى كلوريد ألكيل ، أو الحموض الكربوكسيلية إلى كلوريد الأسيل .

و مثله مثل باقي هاليدات الفوسفور فإن ثلاثي كلوريد الفوسفور يكون هرمي في الطور الغازي . يجب حفظ العبوة الحاوية له محكمة الاغلاق ، فهو مادة كاوية للجلد و الأسطح .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.