الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كلوريد السترونشيوم Strontium chloride

كلوريد السترونشيوم Strontium chloride

مركب أبيض اللون صيغته الكيميائية SrCl2 و وزنه الجزيئي 158.53 جرام/مول، هو يوجد بشكله اللامائي حيث كثافته 3.05 جرام/سم3 و درجة انصهاره 872 درجة سيليزية و درجة غليانه 1250 درجة سيليزية و يمكن تحضيره عن طريق امرار غاز الكلور على السترونشيوم المسخن أو تفاعل هيدروكسيد السترونشيوم أو كربونات السترونشيوم مع حمض الهيدروكلوريك:

Sr(OH)2 + 2HCl → SrCl2 + 2H2O

. و حيث أن كلوريد السترونشيوم استرطابي فهو يكون و بسرعة كلوريد السترونشيوم سداسي الماء SrCl2.6H2O و هو الشكل المائي لكلوريد السترونشيوم و كثافته 1.96 جرام/سم3 . ويمكن تحضيره عن طريق معادلة حمض الهيدروكلوريك بكربونات السترنشيوم او هيدروكسيد السترونشيوم أو اكسيد السترونشيوم .

كلوريد السترونشيوم هو مقدمة لمركبات أخرى من السترونشيوم، مثل كرومات السترونشيوم الأصفر ، كربونات السترونشيوم ، وكبريتات السترونشيوم . فتفاعل كلوريد السترونشيوم مع الملح الصوديومي للأنيون المطلوب (أو غاز ثاني أكسيد الكربون بالتناوب لتشكيل الكربونات) يؤدي إلى ترسيب الملح:

SrCl2 + Na2CrO4 → SrCrO4 + 2NaCl

SrCl2 + Na2CO3 → SrCO3 + 2NaCl

SrCl2 + H2O + CO2 → SrCO3 + 2HCl

SrCl2 + Na2SO4 → SrSO4 + 2NaCl

وغالبا ما يستخدم كلوريد السترونشيوم كعامل تلوين أحمر في الألعاب النارية. كما أنه يضفي لونًا أحمر أكثر كثافة على النيران من معظم البدائل الأخرى. و يتم استخدامه بكميات صغيرة في صناعة الزجاج والمعادن. كما يستعمل النظير المشع السترونشيوم -89 لعلاج سرطان العظام و عادة في شكل كلوريد السترونشيوم .
و تتطلب أحواض مياه البحر كميات صغيرة من كلوريد السترونشيوم ، الذي يستهلك في إنتاج الهياكل الخارجية لبعض العوالق.
و كلوريد السترونشيوم مفيد في تقليل حساسية الأسنان من خلال تشكيل حاجز فوق الفجوات المجهرية في عاج السن و الذي يحتوي على النهايات العصبية ، و هذه المنتجات موجودة في السوق باسم إيليكول Elecol و سنسوداين Sensodyne ، و تسمى هذه المنتجات “معاجين أسنان كلوريد السترونشيوم ، على الرغم من أن معظمها يستخدم الآن نترات البوتاسيوم بدلاً من ذلك والذي يعمل كعامل مهدئ للأعصاب بدلاً من حاجز.
و يؤدي التعرض القصير لكلوريد السترونشيوم إلى تنشيط نشاط البويضات الخلقية والذي يستخدم في الأبحاث البيولوجية التنموية.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.