الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كلوريد الزئبق II (كلوريد الزئبقيك) Mercury ( II ) Chloride

كلوريد الزئبق II (كلوريد الزئبقيك) Mercury ( II ) Chloride

مركب أبيض بلوري يوجد على شكل حبيبات أو مسحوق ، سام جدا و هو قاتل عند ابتلاعه لذلك يجب حفظه في مكان محكم الاغلاق . صيغته الكيميائية HgCl2 ، و وزنه الجزيئي 271.50 و كثافته 5.4 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 277 درجة سيليزية و درجة غليانه 303 درجة سيليزية . قابل للذوبان في الماء و الكحول و البنزين و الإيثر و الجلسرين و خلات الإيثيل و الميثانول و حمض الخليك و هو شحيح الذوبان في ثاني كبريتيد الكربون و البيريدين .

يتم الحصول على كلوريد الزئبق II من خلال تفاعل الكلور مع الزئبق أو مع كلوريد الزئبق (I) ، عن طريق إضافة حمض الهيدروكلوريك إلى محلول مركَّز ساخن لأحد مركبات الزئبق (I) مثل النترات:

HgNO3 + 2 HCl → HgCl2 + H2O + NO2

كما أن تسخين خليط من كبريتات الزئبق (II) مع كلوريد الصوديوم ينتج أيضا HgCl2 المتطاير ، والذي يتسامى ويتكثف في شكل بلورات صغيرة معينية.

إن التطبيق الرئيسي لكلوريد الزئبق II هو بمثابة محفز لتحويل الأسيتيلين إلى كلوريد الفينيل

C2H2 + HCl → CH2=CHCl

و قد تم الاستفناء عن هذه الطريقة عند ظهور طريقة التكسير الحراري ل 2،1- ثنائي كلوريد الإيثان. تشمل التطبيقات المهمة الأخرى لكلوريد الزئبق استخدامه كمزيل استقطاب في البطاريات وكاشف في التحضيرات العضوية والكيميائية التحليلية ، كما يتم استخدامه في زراعة الأنسجة النباتية لتعقيم السطح من العقد الجذعية .و كمادة كيميائية يستخدم أحيانًا كلوريد الزئبق لتشكيل الملغم مع المعادن ، مثل الألمنيوم. و يمكن استخدام كلوريد الزئبق كعامل تثبيت للمواد الكيميائية والعينات التحليلية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.