الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كلورات الصوديوم Sodium Chlorate

كلورات الصوديوم Sodium Chlorate

مادة صلبة توجد على شكل بلورات عديمة اللون أو على شكل حبيبات بيضاء اللون ، صيغتها الكيميائية NaClO3 و وزنها الجزيئي 106.44جرام/مول ، و كثافتها 2.5 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 248 درجة سيليزية ، و عند درجة حرارة 300 درجة سيليزية تبدأ بالتفكك منتجا عن تلك العملية الأكسجين و كلوريد الصوديوم . و كلورات الصوديوم قابلة للذوبان في الماء و الإيثانول و يمكن تحضيره من خلال تفاعل الكلور مع محلول هيدروكسيد الصوديوم المركز .

و صناعياً ، يتم إنتاج كلورات الصوديوم عن طريق التحليل الكهربائي لمحلول كلوريد الصوديوم الساخن:

NaCl + 3H2O → NaClO3 + 3H2

ويتطور هذا التفاعل عند درجة حرارة (70 درجة مئوية على الأقل) ، ويتحكم في درجة الحموضة. و عند درجة حرارة منخفضة أو مع ارتفاع درجة الحموضة يحدث تفاعل آخر:

 2 NaCl + H2O → NaClO + NaCl + H2

لا يجب الخلط بين عملية كلورات الصوديوم وعملية الكلور القلوي Chloralkali ، وهي عملية صناعية للتحليل الكهربائي لإنتاج هيدروكسيد الصوديوم وغاز الكلور. يمكن أيضًا تصنيعها عن طريق تمرير غاز الكلور عبر محلول من هيدروكسيد الصوديوم. ثم يتم تنقيتها عن طريق التبلور.

و تعتبر كلورات الصوديوم عامل مؤكسد قوي وعلى الرغم من كونها ليست قابلة للاشتعال بحد ذاتها ، إلا أن المنتج الصلب منها وحتى محاليلها المائية التي تركيزها 30٪ و ما فوق عوامل مؤكسدة قوية. و قد يؤدي التلامس مع الخشب والمواد العضوية وأملاح الأمونيوم والكبريت و حمض الكبريتيك والمعادن المختلفة والمواد الكيميائية الأخرى إلى حرائق أو انفجارات ، خاصة إذا تم تفتيت المواد الصلبة بدقة متناهية. كما أن الحرارة الزائدة ، كما في الحرائق ، قد تتسبب بتكوين غاز الأكسجين الذي قد يزيد من شدة الحرائق وقد يؤدي أيضًا إلى حدوث انفجارات. أما عند خلطها مع المواد القابلة للاشتعال فإنها تشتعل بعنف بل يمكن ايضا أن تشتعل بالاحتكاك. و تستخدم كلورات الصوديوم في صناعات أعواد الثقاب و في صناعة الورق و مبيدات الأعشاب و والأحبار ، ومستحضرات التجميل ، والأدوية و أيضا تستخدم لصناعة الكلورات الاخرى .

الخطر الصحي: إن مادة كلورات الصوديوم سامة، بحيث جرامات قليلة من هذه المادة كفيلة لأن تكون قاتلة . كما تعمل هذه المادة على التسبب بانحلال الدم الحاد ، مع فشل متعدد الأعضاء ، بما في ذلك الفشل الكلوي.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.