الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كلورات البوتاسيوم Potassium Chlorate

كلورات البوتاسيوم Potassium Chlorate

كلورات البوتاسيوم Potassium Chlorate :  مركب صلب بلوري عديم اللون ، قابل للذوبان في الماء و قليل الذوبان في الإيثانول . صيغته الكيميائية KClO3 و وزنه الجزيئي 122.55 جرام/مول، و كثافته 2.32 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 368 درجة سيليزية ، و عند درجة كلورات البوتاسيوم Potassium Chlorateحرارة أعلى من 400 درجة سيليزية يتفكك محررا الأكسجين .

 

إنتاج كلورات البوتاسيوم Potassium Chlorate

على المستوى الصناعي ، يتم إنتاج كلورات البوتاسيوم من خلال عملية ليبيج Liebig: حيث يمرر الكلور إلى هيدروكسيد الكالسيوم الساخن ، ثم يضاف كلوريد البوتاسيوم:

6Ca(OH)2 + 6Cl2 → Ca(ClO3)2 + 5CaCl2 + 6H2O

Ca(ClO3)2 + 2 KCl → 2 KClO3 + CaCl2

و يستخدم التحليل الكهربائي لـ كلوريد البوتاسيوم في محلول مائي أيضًا في بعض الأحيان ، حيث يتفاعل الكلور الأولي المكون في الأنود مع KOH في الموقع. و تسبب القابلية المنخفضة للذوبان لكلورات البوتاسيوم KClO3 في الماء إلى عزل الملح بسهولة عن خليط التفاعل بمجرد ترسيب المحلول.

يمكن إنتاج كلورات البوتاسيوم بكميات صغيرة من خلال عدم التناسب في محلول هيبوكلوريت الصوديوم يليه تفاعل تبادلي (إحلال) مع كلوريد البوتاسيوم:

3 NaOCl(aq) → 2 NaCl(s) + NaClO3(aq)

KCl(aq) + NaClO3(aq) → NaCl(aq) + KClO3(s)

يمكن أيضًا إنتاجه عن طريق تمرير غاز الكلور إلى محلول ساخن من البوتاس الكاوية :

3 Cl2(g) + 6 KOH(aq) → KClO3(aq) + 5 KCl(aq) + 3 H2O(l)

استخدامات كلورات البوتاسيوم

و يعتبر كلورات البوتاسيوم  عامل مؤكسد قوي ، و يدخل في صناعة الأكسجين و أعواد الثقاب و غيرها . يجب حفظ كلورات البوتاسيوم بعيدا عن المواد العضوية او اية مادة قابلة للتأكسد ، فهو قابل للإنفجار عند ملامسته لـحمض الكبريتيك ، و يشتعل بعنف عند سحقه مع أية مادة عضوية أو مع الكبريت أو الفوسفور أو الكبريتيتات و غيرها من المواد القابلة للتاكسد .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

2 تعليقات

  1. سلام عليكم كيف يمكنني ان احصل على كلورات البوتاسيوم هل هو نفسه كلوريد البوتاسيوم ما هي استخداماته في الحالة العادية انا احتاجه من اجل صنع قنبلة دخانية ملونة استعمل نترات بوتاسيوم لاكن لا يعمل بشكل جيد مع لون خام هل يمكنك ايضا ان تدلني من اين اشتري لون خام و كرا

    • Akram Amir El Ali

      هناك فرق كبير بين كلوريد البوتاسيوم KCl و كلورات البوتاسيوم KClO3 . يمكن شراء كلورات البوتاسيوم من محلات بيع المواد و الأجهزة المخبرية.

      استخدامات كلورات البوتاسيوم
      يعتبر كلورات البوتاسيوم عامل مؤكسد قوي ، و يدخل في صناعة الأكسجين و أعواد الثقاب و غيرها . يجب حفظ كلورات البوتاسيوم بعيدا عن المواد العضوية او اية مادة قابلة للتأكسد ، فهو قابل للإنفجار عند ملامسته لـحمض الكبريتيك ، و يشتعل بعنف عند سحقه مع أية مادة عضوية أو مع الكبريت أو الفوسفور أو الكبريتيتات و غيرها من المواد القابلة للتاكسد .

      للمزيد حول كلوريد البوتاسيوم يمكن النقر على الرابط الآتي
      كلوريد البوتاسيوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.