كريسين Chrysene

تعرف هذه المادة أيضا باسم 2،1-بنزوفينانثرين Benzophenanthrene ، و هي مادة تنتمي إلى مجموعة الهيدروكربونات العطرية عديدة الحلقات و التي يرمز لها اختصارا بالرمز PAH ، و الكريسين صلبة بلورية بيضاء اللون و عندما تكون نقية تعطي لون أزرق فوسفوري، صيغتها الكيميائية C18H12 ، و وزنها الجزيئي 228.29 جرام/مول. درجة انصهارها 255 درجة سيليزية و درجة غليانها 448 درجة سيليزية و هو هو أحد مكونات دخان التبغ. كما يمكن لهذه المادة أن تتسامى في الفراغ . شحيحة الذوبان في الكحول و الإيثير . قابلة للذوبان في البنزين المغلي ، و هي غير قابلة للذوبان في الماء .

اشتق اسم “الكريسين” من الكلمة اليونانية Χρύσoς و تعني “الذهب” ، ويرجع ذلك إلى اللون الأصفر الذهبي لبلورات الهيدروكربون ، الذي يعتقد أنه اللون المناسب للمركب في وقت عزله و توصيفه. ومع ذلك ، فإن الكريسين عالي النقاء عديم اللون ، والصبغة الصفراء بسبب آثار متصاوغ لنفس المركب بونه أصفر برتقالي والذي لا يمكن فصله عن الكريسين بسهولة.
و كما هو الحال مع مركبات PAH الأخرى ، يشتبه في أن الكريسين مادة مسرطنة للإنسان. تشير بعض الأدلة إلى أنه يسبب السرطان في حيوانات المختبر ولكن الكريسين غالبًا ما يكون ملوثًا بمركبات مسرطنة أكثر قوة. ويقدر أن الكريسين يحتوي على حوالي 1٪ من سمية البنزوبرين.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.