الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كريسوبيريل Chrysoberyl

كريسوبيريل Chrysoberyl

كريسوبيريل حجر كريم مكون من البريليوم وأكسيد الألومنيوم (BeAl2O4) يتبلور في النظام المعيني و قساوته 8.5 ووزنه النوعي  3.7. يوجد الكريسوبيريل في الصخور الصوانية و البيجماتيت و المايكا شيست. . و على الرغم من أن قساوة كريسوبيريل أكبر من تلك للزمرد ، ألا أن له لمعان أو تألق قليل، مما صنف الآن كحجر شبه كريم . من ناحية اللون  , يتفاوت الكريسوبيريل  من الأصفر مرورا بالأخضر إلى البني.من الأنواع الشفافة للكريسوبيريل المرتفعة الثمن و التي تستعمل كأحجار كريمة هي الأليكسندريت و السيموفان. فبعض انواع السيموفان عندما يتم قصه يظهر شكل عين القط و هذا النوع يعتبر الاكثر قيمة . وقد أعتبر الكريسوبيريل حجر كريم من قبل القدامى و سمي باسم الزبرجد الشرقي.
أما النوع الآخر و المعروف باسم الأليكسندريت هو مجموعة متنوعة رائعة وقيمة و عندما يتم عرضها على المحاور البلورية مختلفة (بصرية) ، تتغير من اللون الأحمر الكولومبي إلى الأصفر البرتقالي إلى الأخضر الزمردي. بالإضافة إلى ذلك ، يتغير الحجر من الأخضر في ضوء النهار إلى الأحمر في الضوء الاصطناعي.
يوجد الكريسوبيريل  في إيرلنده والولايات المتّحدة. كما ان النوع المعروف بسيموفان يوجد بكثرة في سريلانكا.
و غالبًا ما يتم الخلط بين الكريسوبريل و الكريسوليت ، بسبب لونها المتماثل ، ويطلق على الكريسوليت الكريسوليت الشرقي. ومع ذلك ، ينبغي أن يقتصر اسم الكريسوليت بشكل صحيح على الأوليفين الأخضر شاحب ، وهو معدن سيليكاتي أكثر مرونة وأقل كثافة من الكريسوبريل.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.