الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كرومات الرصاص Lead Chromate

كرومات الرصاص Lead Chromate

يعرف أيضا باسم الكروم الأصفر Yellow Chrome ، و أصفر باريس Paris Yellow وهو مركب على شكل بودرة لونه اصفر  أو برتقالي مصفر . صيغته الكيميائية PbCrO4 ، وزنه الجزيئي 323.19 جرام/مول و كثافته 6.3 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 844 درجة سيليزية. هو أحد أكثر الأملاح العديمة الذوبان ، فهو عديم الذوبان في حمض الخليك و قابل للذوبان في محاليل الهيدروكسيدات القلوية الثابتة و في حمض النيتريك المخفف .

لكرومات الرصاص (II) بنية المونازايت ، مما يعني أن توصيل الذرات يشبه إلى حد بعيد المركبات الأخرى من النوع (MM’O4. Pb (II له مجال تنسيق مشوه محاط بثمانية أكاسيد مع مسافات Pb-O تتراوح بين 2.53 إلى 2.80 Å. فأنيون الكرومات هو رباعي الأسطح، كالعادة.
و يمكن إنتاج كرومات الرصاص (II) بمعالجة كرومات الصوديوم بأملاح الرصاص مثل نترات الرصاص (II) أو عن طريق الجمع بين أكسيد الرصاص (II) وحمض الكروميك. يحضر مركب كرومات الرصاص الثنائي من تفاعل محلول خلات الرصاص مع كرومات البوتاسيوم حسب المعادلة العامة

2Pb 2+ + Cr2O7 + H2O → 2H+ + 2PbCrO4

و يتم إنتاج الأصباغ ذات الصلة عن طريق إضافة الكبريتات ، مما يؤدي إلى تركيبة مختلطة من كرومات الرصاص والكبريتات و هذا ما يعرف باسم سولفوكروميت الرصاص. كما أن التسخين بوجود محلول هيدروكسيد ينتج أحمر الكروم و هو مسحوق أحمر أو برتقالي مصنوع من PbO و CrO3.
في القرن التاسع عشر ، تم استخدام المنتج لإضفاء لون أصفر ساطع على بعض أنواع الحلوى. يستخدم في بعض الأحيان (بشكل غير قانوني) لتعزيز لون بعض التوابل ، وخاصة الكركم.سابقا ، كان استخدامه أكثر انتشارا. كان الرصاص (II) كروم و “الرصاص الأبيض” ، أو كربونات الرصاص (II) ، أصباغ الطلاء الأكثر شيوعًا القائمة على الرصاص. و حاليا تم استبعاد كرومات الرصاص نظرا لخطورة مركبات الرصاص عموما

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.