الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كربينول الأيسو بيوتيل (كحول أيسو أميلي) Isobutyl Carbinol

كربينول الأيسو بيوتيل (كحول أيسو أميلي) Isobutyl Carbinol

تعرف أيضا باسم 3-ميثيل-1-بيوتانول Methyl-1-butanol و أيسوبنتانول Isopentanol و كحول الايسوأميلي Isoamyl alcohol ، و هي مادة سائلة عديمة اللون و رائحتها كريهة جدا و طعمها نافر ، صيغتها الكيميائية CH3)2CHCH2CH2OH) و وزنها الجزيئي 88.15 جرام/مول. درجة انصهارها -117.2 درجة سيليزية و درجة غليانها 130.5 درجة سيليزية و كثافتها 0.813 جرام/سم3. شحيحة الذوبان في الماء، و قابلة للامتزاج مع الكحول و الإيثر و البنزين و الكلوروفورم . التعرض الشديد لهذه المادة يسبب تهيجات في العينين و الجلد و الأنف و الحنجرة و صداع و دوخة و كحة و تقيؤ و حكة في الجلد . تستعمل كمذيب للدهون و الراتنجات و تدخل في صناعة مركبات الأيسو أميل و تستعمل ككاشف للكشف عن الدهون في الحليب .

و كربينول الأيسو بيوتيل أحد منتجات زيت الموز ، وهو إستر موجود في الطبيعة ويتم إنتاجه أيضًا كمنكه في الصناعة. وهو كحول فيوزيلي شائع ينتج كمنتج ثانوي رئيسي لتخمر الإيثانول .
كما أن كربينول الأيسو بيوتيل هو مكون من كاشف كوفاك Kovac و يستخدم لاختبار الإندول التشخيصي البكتيري.
كما يستخدم كربينول الأيسو بيوتيل كعامل مضاد للرغوة في الكلوروفورم: كاشف الكحول الأيسوميلي. يستخدم الكحول الأيسوميلي في استخلاص الفينول والكلوروفورم الممزوج بالكلوروفورم لتثبيط نشاط ريبونوكلياز بشكل أكبر ومنع قابلية ذوبان RNA مع مسالك طويلة من البولي أدينين.
و هذه المادة أحد مكونات رائحة Tuber melanosporum ، الكمأة السوداء. وقد تم تحديده على أنه مادة كيميائية في الفرمون تستخدمه الدبابير لجذب أعضاء آخرين من الخلية للهجوم.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

5،4،2 -ثلاثي كلوريد الفينول Trichlorophenol

تعرف أيضا باسم 5،4،2-تي ، و هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و رائحتها فينولية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.