كربيد Carbide

أحد  المركّبات الكيميائية الذي يكون فيه الكربون  متحدا مع عنصر فلزي أو شبه فلزي. فكربيد كالسيوم مثلا مهم بصورة رئيسية كمصدر للأسيتيلين والمواد الكيميائية الأخرى ، بينما كربيد السيليكون أو تنجستن أو عناصر أخرى لها أهميتها من حيث صلابتها و قوتها و مقاومتها للكيماويات حتى عند درجات الحرارة العالية ، و أيضا كربيد الحديد (سيمينتايت) يعتبر أحد المكونات الهامة جدا للفولاذ و الحديد الزهر .  و في السابق كانت تسمى باسم الميثانيدات لان عند تميؤها تعطي الميثان .

و اعتمادا على تركيبها الذري  تصنف الكربيدات إلى ثلاثة أقسام : الكربيدات الأيونية (شبيهة الأملاح)، بينية (فلزية)، و تساهمية (شبيهة الماس). فلزات المجموعات الأولى IA و الثانية IIA و الثالثة  IIIB من الجدول الدوري عادة تكون الكربيدات الأيونية  , فالعينات النقية منها تكون مركبات صلبة شفافة ضعيفة التوصيل الكهربائي ، و عند معالجتها بالحموض و حتى بالماء – في بعض الحالات – تتفكك معطية الهيدروكربونات  و الهيدروكسيدات الفلزية. الكربيدات الفلزية تتشكل من فلزات المجموعات الرابعة IVB و الخامسة VB و السادسة VIB و السابعة VIIB و الثامنة و التاسعة و العاشرة VIIIB و هذه المركبات صلبة جدا و موصلة للتيار الكهربائي . فكربيد التنجستن و كربيد التيتانيوم , و التنتالوم، و النيوبيوم تعتبر من المكونات الهامة لمواد تعرف باسم السيرميتات ( السيرميت مركب صلب جدا يتكون من السيراميك و احد الفلزات ). كربيد البورون و كربيد السيليكون (كربوراندم) يشبهان الماس في التركيب ويقتربان منه من حيث القسوة؛ فهي تقاوم المواد الكيميائية و تستعمل كمواد حاكّة.

تحضر الكربيدات عادة عن طريق تفاعل الكربون مع فلز أو أكسيد فلزي عند درجات تتراوح ما بين 1000-2800 درجة سيليزية ، وفي بعض الحالات يضاف هيدروكربون أو هيدروجين لاختزال الأكسيد الفلزي أو الكلور .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.