الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كربيد الكالسوم Calcium carbide

كربيد الكالسوم Calcium carbide

كربيد الكالسيوم و يعرف أيضا باسم أسيتيليد الكالسيوم Calcium Acetylide و هو مركب صلب بلوري هشّ، مكون من الكالسيوم والكربون ، صيغته الكيميائية CaC2 و وزنه الجزيئي  64.10  ، كثافته 2.22 جرام/سم3 و درجة انصهاره 2300 درجة سيليزية ، ، و يستخدم أساسا لإنتاج الأسيتيلين وسياناميد الكالسيوم. و المادة النقية من كربيد الكالسيوم تكون عديمة اللون و لكن كربيد الكالسيوم التجاري يوجد على شكل مسحوق رمادي أو بني اللون حيث يتكون المسحوق من 80-85 ٪ من CaC2 ، والباقي خليط من أكسيد الكالسيوم و فوسفيد الكالسيوم و كبريتيد الكالسيوم ونيتريد الكالسيوم وكربيد السيليكون. و في وجود الرطوبة المنخفضة جدا ينبعث من كربيد الكالسيوم التجاري رائحة كريهة تشبه رائحة الثوم.
يدخل كربيد الكالسيوم تصنيع غاز الأسيتيلين:

CaC2 + 2H2O → Ca(OH)2 + C2H2

كما يدخل أيضا في تصنيع المواد الكيميائية للأسمدة و يدخل ايضا في صناعة الصلب.
يتم إنتاج كربيد الكالسيوم صناعيا في فرن القوس الكهربائي من تفاعل الجير وفحم الكوك عند درجة حرارة 2200 درجة سيليزية. و هذه الطريقة لم تتغير منذ اختراعها في العام 1892:

CaO + 3C → CaC2 + CO

و لا يمكن الوصول إلى درجة الحرارة العالية المطلوبة لهذا التفاعل عملياً عن طريق الاحتراق التقليدي ، لذلك يتم إجراء التفاعل في فرن القوس الكهربائي بأقطاب الجرافيت.
يحتوي منتج كربيد المنتج بشكل عام على حوالي 80 ٪ كربيد الكالسيوم من حيث الوزن حيث يتم سحق الكربيد لإنتاج كتل صغيرة يمكن أن تتراوح من بضعة مم إلى 50 مم حيث تتركز الشوائب في الكسور الدقيقة و يتم تقييم محتوى CaC2 للمنتج عن طريق قياس كمية الأسيتيلين الناتجة عن التحلل المائي.
تم اكتشاف طريقة الإنتاج في فرن القوس الكهربائي في عام 1892 من قبل ت. ل. ويلسون و بشكل مستقل من قبل مويسان في نفس العام. و في مدينة ياجسي في البوسنة والهرسك ، افتتح الدكتور جوزيف كرانز أكبر مصنع للمواد الكيميائية لإنتاج كربيد الكالسيوم في ذلك الوقت في أوروبا في عام 1899.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.