الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كربيد السيليكون Silicon Carbide

كربيد السيليكون Silicon Carbide

كربيد السيليكون (SiC) ، المعروف أيضًا بالاسم التجاري كربورندوم أو كربورندم  carborundum و هو شبه موصل يحتوي على السيليكون والكربون. يوجد في الطبيعة على شكل معدن نادر جدا يعرف باسم المويسانيت. و كربيد السيليكون مركب صلب لونه اسود او بني مسود صيغته الكيميائية SiC ، وزنه الجزيئي 40.10 و كثافته 3.16 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 2830 درجة سيليزية . لا يذوب في الماء و لكنه يذوب في القلويات الساخنة . يحضر كربيد السيليكون عن طريق تسخين اكسيد السيليكون VI مع الكربون في فرن كهربائي وقد يضاف الرمل و فحم الكوك أحيانا للوصول إلى النوعية المطلوبة .
تم إنتاج مسحوق SiC الصناعي بكميات كبيرة منذ عام 1893 لاستخدامه كمادة كاشطة أو شاحذة. و يمكن ربط حبيبات كربيد السيليكون معًا عن طريق التلبيد لتشكيل سيراميك شديد الصلابة يستخدم على نطاق واسع في التطبيقات التي تتطلب قدرة عالية على التحمل ، مثل فرامل السيارة وألواح السيراميك في السترات الواقية من الرصاص.
كما تم عرض التطبيقات الإلكترونية لكربيد السيليكون مثل الثنائيات (الديودات) الباعثة للضوء (LEDs) وأجهزة الكشف في أجهزة الراديو المبكرة في العام 1907. و تم استخدام SiC في الأجهزة الإلكترونية لأشباه الموصلات التي تعمل في درجات حرارة عالية أو فولتات عالية ، أو كليهما. و يمكن انتاج بلورات مفردة و كبيرة من كربيد السيليكون بواسطة طريقة ليلي كما يمكن تقطيعها إلى جواهر معروفة باسم المويسانيت الاصطناعي.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.