الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كربونيل النيكل Nickel Carbonyl

كربونيل النيكل Nickel Carbonyl

يعرف ايضا باسم رباعي كربونيل النيكل و هو سائل عديم اللون و متطاير و سام ، صيغته الكيميائية Ni(CO)4 ، و وزنه الجزيئي 170.74 جرام/مول، و كثافته 1.138 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره -19.3 درجة سيليزية و درجة غليانه 43 درجة سيليزية . قابل للذوبان في الكحول و البنزين و الكلوروفورم و الاسيتون و رباعي كلوريد الكربون . يمكن تحضيره من الاتحاد المباشر لفلز النيكل مع أول أكسيد الكربون عند درجة حرارة تتراوح ما بين 50-60 درجة سيليزية . هذا التفاعل يعتبر تفاعل عكوس عند درجات حرارة مرتفعة .

تم تصنيع كربونيل النيكل لأول مرة في عام 1890 بواسطة لودوينج موند Ludwig Mond بواسطة التفاعل المباشر لمعدن النيكل مع أول اكسيد الكربون CO. و تنبأ هذا العمل الرائد بوجود العديد من مركبات الكربونيل المعدنية الأخرى ، بما في ذلك المركبات V و Cr و Mn و Fe و Co. ، كما تم تطبيقها صناعياً على تنقية النيكل بحلول نهاية القرن التاسع عشر.
عند 50 درجة سيليزية يتم تمرير أول أكسيد الكربون على النيكل غير النقي. يحدث معدل التفاعل الأمثل عند 130 درجة سيليزية.
و كربونيل النيكل غير متوفر بسهولة تجاريًا. يتم تحضيره بشكل مريح في المختبر عن طريق كربنة ثنائي (سيكلوكتادين) النيكل المتوفر تجاريا، و يمكن أيضًا تحضيره عن طريق تقليل المحاليل الأمينية لكبريتات النيكل مع ثنائي ثيونات الصوديوم في جو من أول أكسيد الكربون.
إن مخاطركربونيل النيكل أكبر بكثير من تلك التي تنطوي عليها محتوى CO ، مما يعكس آثار النيكل إذا تم إطلاقها في الجسم. قد يكون كربونيل النيكل قاتلاً إذا تم امتصاصه عن طريق الجلد أو على الأرجح مستنشقًا بسبب تقلباته العالية. فأقل تركيز من هذه المادة يكون مميتا للبشر ولكن نظرًا لأن المركب شديد السمية ، فإن رائحته لا توفر أي تحذير موثوق به ضد التعرض المميت المحتمل.
يتميز التسمم بكربونيل النيكل بمرض على مرحلتين. الأول يتكون من الصداع وألم في الصدر يستمر لبضع ساعات ، وعادة ما يتبعه ارتياح أو خمود لفترة قصيرة و المرحلة الثانية هي التهاب رئوي كيميائي يبدأ عادة بعد 16 ساعة من أعراض السعال وضيق التنفس والتعب الشديد. تصل هذه الحالات إلى أقصى حد بعد أربعة أيام ، مما قد يؤدي إلى الوفاة بسبب قصور في الجهاز التنفسي أو الفشل الكلوي. و غالبًا ما تكون فترة النقاهة طويلة جدًا ، وغالبًا ما تكون معقدة بسبب الإرهاق والاكتئاب وضيق التنفس أثناء الجهد كما أن الضرر التنفسي الدائم غير عادي. و يعتقد أيضا أن كربونيل النيكل مادة مسرطنة ، و لكن مبدئيا تم تصنيفها على أنها مادة خطرة للغاية في الولايات المتحدة على النحو المحدد في القسم 302 من قانون الطوارئ في الولايات المتحدة وحق المجتمع في المعرفة (42 USC 11002) ، وتخضع لمتطلبات الإبلاغ الصارمة من قبل المنشآت التي تنتج وتخزين ، أو استخدمها بكميات كبيرة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.