الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كربونات الليثيوم Lithium Carbonate

كربونات الليثيوم Lithium Carbonate

مركب صلب أبيض اللون صيغته الكيميائية Li2CO3 ، وزنه الجزيئي 73.89 جرام/مول ، و كثافته 2.11 جرام /سم3 ، درجة انصهاره 720 درجة سيليزية ، و قابل للتفكك عند درجة حرارة 1200 درجة سيليزية . يمكن انتاج هذا المركب على النطاق التجاري من خلال معالجة الخام  بـحمض الكبريتيك عند درجة حرارة 250 درجة سيليزية و من ثم يغسل الناتج للحصول على محلول كبريتات الليثيوم . و من ثم يحصل على الكربونات من خلال عملية الترسيب عن طريق تفاعل المحلول السابق مع  محلول كربونات الصوديوم . قابل للذوبان في الماء و الحموض المخففة و غير قابل للذوبان في الكحولات . يدخل في صناعات السيراميك .

يتم استخراج الليثيوم من مصدرين أساسيين هما: بلورات البيجماتيت وملح الليثيوم من برك المياه المالحة. و تم إنتاج حوالي 30000 طن في عام 1989. كما يوجد أيضًا في صورة الزابيليت المعدنية النادرة. و عليه يمكن تحضير كربونات الليثيوم أيضا عن طريق التفاعل بين فوق أكسيد الليثيوم و ثاني أكسيد الكربون. و هذا التفاعل هو أساس أجهزة تنقية هواء خاصة، على سبيل المثال كالتي توجد في المركبات الفضائية حيث تستخدم لامتصاص ثاني أكسيد الكربون:

2 Li2O2 + 2 CO2 → 2 Li2CO3 + O2

في السنوات الأخيرة ، بدأت العديد من شركات التعدين الجديدة استكشاف مشاريع الليثيوم في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا لتحديد الترسبات الاقتصادية التي يمكن أن تجلب إمدادات جديدة من كربونات الليثيوم عبر الإنترنت لتلبية الطلب المتزايد على المنتج.
في أبريل 2017 ، أعلنت شركة MGX Minerals أنها تلقت تأكيدًا مستقلًا من العاملين لديها لعملية استخراج الليثيوم السريعة الخاصة بها لاستعادة الليثيوم وغيرها من المعادن الثمينة من محلول ملحي للنفط والغاز.وعلى عكس كربونات الصوديوم االتي توجد على الشكل المائي ،فكربونات الليثيوم لا توجد إلا في الشكل اللا مائي.

و كربونات الليثيوم مادة كيميائية صناعية مهمة. فهو يشكل تدفقات منخفضة الذوبان مع السيليكا وغيرها من المواد. كما أن النظارات المصنوعة من كربونات الليثيوم مفيدة في الأفران. و كربونات الليثيوم مادة شائعة في كل من التزجيج الخزفي منخفض النار وعالي النار. كما أن خصائصه القلوية تساعد على تغيير حالة تلوينات أكسيد المعادن خلال عملية الصقل خاصة أكسيد الحديد الأحمر (Fe2O3).
و يتم ضبط الأسمنت بسرعة أكبر عند تحضيره باستخدام كربونات الليثيوم ، وهو مفيد للمواد اللاصقة للبلاط. و عند إضافة كربونات الليثيوم إلى ثلاثي فلوريد الألومنيوم ، فإنه يشكل LiF و الذي يعتبر إلكتروليت قوي جدايستخدم عند تصنيع الألومنيوم. كما أن كربونات الليثيوم تستخدم في تصنيع معظم كاثودات بطارية ليثيوم أيون ، والتي يتم تصنيعها من أكسيد الكوبالت الليثيوم.

كما تم استخدام كربونات الليثيوم كمذيب للحصوات في المثانة. في عام 1859 ، أوصى بعض الأطباء بإجراء علاج بأملاح الليثيوم لعدد من الأمراض ، بما في ذلك النقرس و الانحباس البولي والروماتيزم والهوس والاكتئاب والصداع. و في عام 1948 ، اكتشف جون كيد تأثيرات أيونية الليثيوم. أدى هذا الاكتشاف إلى استخدام الليثيوم ، وخاصة كربونات الليثيوم ، لعلاج الهوس المرتبط بالاضطراب الثنائي القطب.

 

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.