الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كربونات السترونشيوم Strontium Carbonate

كربونات السترونشيوم Strontium Carbonate

مركب صلب بلوري أبيض اللون صيغته الكيميائية SrCO3 و وزنه الجزيئي 147.63 جرام/مول، و كثافته 3.74 جرام/سم3 ، و يتفكك عند 1100 درجة سيليزية ، هو يوجد في الطبيعة على شكل معدن يعرف باسم السترونشيانايت

و بخلاف وجود هذه المادة طبيعيا كمعدن، فإنه يتم تحضير كربونات السترونتيوم صناعياً من خلال طريقتين ، وكلاهما يبدأ بمعدن السيليستاين و الموجود طبيعيا و هو شكل المعدني لكبريتات السترونشيوم (SrSO4).
ففي عملية “الرماد الأسود” ، يتم تحميص السيليستاين مع فحم الكوك عند درجة حرارة تتراوح ما بين 110-1300 درجة سيليزية لتشكيل كبريتيد السترونشيوم.و يتم اختزال الكبريتات ، وترك الكبريتيد:

SrSO4 + 2 C → SrS + 2 CO2

و عند تفاعل كبريتيد السترونشيوم مع إمّا غاز ثاني أكسيد الكربون أو مع كربونات الصوديوم يؤدي إلى تكوين راسب من كربونات السترونشيوم.

SrS + H2O + CO2 → SrCO3 + H2S
SrS + Na2CO3 → SrCO3 + Na2S

أما في طريقة “التحويل المباشر” أو طريقة التحلل المزدوج ، يتم التعامل مع خليط من السيليستاين وكربونات الصوديوم مع البخار لتشكيل كربونات السترونشيوم مع كميات كبيرة من المواد الصلبة الأخرى غير الذائبة. و يتم خلط هذه المادة مع حمض الهيدروكلوريك و الذي يُذوب كربونات الشترونشيوم لتشكيل محلول كلوريد السترونشيوم . ثم يتم استخدام ثاني أكسيد الكربون أو كربونات الصوديوم لإعادة ترسيب كربونات السترونشيوم ، كما في عملية الرماد الأسود. يدخل كربونات السترونشيوم في صناعة الألعاب النارية و في تنقية السكر و صناعة الزجاج و غيرها .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.