الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كربونات البوتاسيوم Potassium Carbonate

كربونات البوتاسيوم Potassium Carbonate

كربونات البوتاسيوم Potassium Carbonate : يعرف ايضا باسم رماد اللؤلؤ Pearl Ash و البوتاس أيضا وهو مركب صلب استرطابي أبيض اللون يوجد على شكل حبيبات او مسحوق صيغته الكيميائية في حالة النقاوة  K2CO3  و وزنه الجزيئي 138.21 جرام/مول، و كثافته 2.29 كربونات البوتاسيوم Potassium Carbonate جرام/سم3 ، درجة انصهاره 891 درجة سيليزية . يوجد ايضا على الشكل المميأ و صيغته الكيميائية 2K2CO3.3H2O و عند التسخين يتحول إلى K2CO3.H2O عند درجة حرارة اعلى من 100 درجة سيليزية و يتحول إلى K2CO3  عند درجة حرارة أعلى من 130 درجة سيليزية .

 

تحضير كربونات البوتاسيوم 

تحضر كربونات البوتاسيوم من خلال تفاعل انجل – بريشت حيث تفاعل كلوريد البوتاسيوم و أكسيد المغنيسيوم مع ثاني أكسيد الكربون لعطي ملح مزدوج مكون من MgCO3.KHCO3.4H2O و هذا الملح يعرف باسم ملح انجل ، و هذا الملح يتفكك في المحلول ليعطي الكربونات الهيدروجينية و التي فيما بعد يمكن أن تكلس لتعطي K2CO3 .

و أيضا يتم تحضير كربونات البوتاسيوم تجارياً بواسطة تفاعل هيدروكسيد البوتاسيوم مع ثاني أكسيد الكربون:

2KOH + CO2 → K2CO3 + H2O

من المحلول يتم بلورة سسكي كربونات البوتاسيوم (كربونات البوتاسيوم واحد و نصف الماء) sesquihydrate K2CO3.1.5H2O (“هيدرات البوتاس”). و تسخين هذه المادة الصلبة فوق 200 درجة مئوية يعطي الملح اللامائي.
الطريقة البديلة ، يتم معالجة كلوريد البوتاسيوم بثاني أكسيد الكربون في وجود أمين عضوي لإنتاج بيكربونات البوتاسيوم ، والذي يتم بعد ذلك تكليسه:

2KHCO3 → K2CO3 + H2O + CO2

 

الإستخدامات

وكربونات البوتاسيوم قابل للذوبان في الماء و لكنه غير قابل للذوبان في الكحول . يدخل ملح كربونات الكالسيوم في صناعة الزجاج و الصابون و الاصباغ  ، كذلك يستخدم في المختبرات كمادة مجففة . تاريخيا كانكربونات البوتاسيوم Potassium Carbonate يستخدم كربونات البوتاسيوم لإنتاج الصابون والزجاج والصين و يستخدم ايضا كعامل تجفيف خفيف حيث عوامل التجفيف الأخرى ، مثل كلوريد الكالسيوم و كبريتات المغنيسيوم ، قد تكون غير متوافقة.

ويمكن استخدامه أيضًا لتجفيف بعض الكيتونات والكحوليات والأمينات قبل التقطير. و في المطبخ لدى كربونات البوتاسيوم العديد من الاستخدامات التقليدية، حيث إنه عنصر هام في إنتاج جيلي الأعشاب وهو طعام يستهلك في المأكولات الصينية وجنوب شرق آسيا ، فضلاً عن المعكرونة الصينية المصنوعة يدويًا . وغالبًا ما تستخدم وصفات خبز الزنجبيل الألماني كربونات البوتاسيوم كعامل للخبزو من المهم استخدام الكميات المناسبة لمنع الضرر ، ويجب ألا يستخدمه الطهاة دون توجيه. كما يدخل في انتاج الشوكولاته الهولندية من خلال تحقيق التوازن بين الرقم الهيدروجيني (أي الحد من الحموضة) من حبوب الكاكاو الطبيعية ؛ كما أنه يعزز رائحة.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.