الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كربونات البوتاسيوم Potassium Carbonate

كربونات البوتاسيوم Potassium Carbonate

يعرف ايضا باسم رماد اللؤلؤ Pearl Ash و البوتاس أيضا وهو مركب صلب استرطابي أبيض اللون يوجد على شكل حبيبات او مسحوق صيغته الكيميائية في حالة النقاوة  K2CO3  و وزنه الجزيئي 138.21 جرام/مول، و كثافته 2.29 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 891 درجة سيليزية . يوجد ايضا على الشكل المميأ و صيغته الكيميائية 2K2CO3.3H2O و عند التسخين يتحول إلى K2CO3.H2O عند درجة حرارة اعلى من 100 درجة سيليزية و يتحول إلى K2CO3  عند درجة حرارة أعلى من 130 درجة سيليزية . تحضر كربونات البوتاسيوم من خلال تفاعل انجل – بريشت حيث تفاعل كلوريد البوتاسيوم و أكسيد المغنيسيوم مع ثاني أكسيد الكربون لعطي ملح مزدوج مكون من MgCO3.KHCO3.4H2O و هذا الملح يعرف باسم ملح انجل ، و هذا الملح يتفكك في المحلول ليعطي الكربونات الهيدروجينية و التي فيما بعد يمكن أن تكلس لتعطي K2CO3 .

و أيضا يتم تحضير كربونات البوتاسيوم تجارياً بواسطة تفاعل هيدروكسيد البوتاسيوم مع ثاني أكسيد الكربون:

2KOH + CO2 → K2CO3 + H2O

من المحلول يتم بلورة سسكي كربونات البوتاسيوم (كربونات البوتاسيوم واحد و نصف الماء) sesquihydrate K2CO3.1.5H2O (“هيدرات البوتاس”). و تسخين هذه المادة الصلبة فوق 200 درجة مئوية يعطي الملح اللامائي.
الطريقة البديلة ، يتم معالجة كلوريد البوتاسيوم بثاني أكسيد الكربون في وجود أمين عضوي لإنتاج بيكربونات البوتاسيوم ، والذي يتم بعد ذلك تكليسه:

2KHCO3 → K2CO3 + H2O + CO2

وكربونات البوتاسيوم قابل للذوبان في الماء و لكنه غير قابل للذوبان في الكحول . يدخل ملح كربونات الكالسيوم في صناعة الزجاج و الصابون و الاصباغ  ، كذلك يستخدم في المختبرات كمادة مجففة . تاريخيا كان يستخدم كربونات البوتاسيوم لإنتاج الصابون والزجاج والصين و يستخدم ايضا كعامل تجفيف خفيف حيث عوامل التجفيف الأخرى ، مثل كلوريد الكالسيوم و كبريتات المغنيسيوم ، قد تكون غير متوافقة. ويمكن استخدامه أيضًا لتجفيف بعض الكيتونات والكحوليات والأمينات قبل التقطير. و في المطبخ لدى كربونات البوتاسيوم العديد من الاستخدامات التقليدية، حيث إنه عنصر هام في إنتاج جيلي الأعشاب وهو طعام يستهلك في المأكولات الصينية وجنوب شرق آسيا ، فضلاً عن المعكرونة الصينية المصنوعة يدويًا . وغالبًا ما تستخدم وصفات خبز الزنجبيل الألماني كربونات البوتاسيوم كعامل للخبزو من المهم استخدام الكميات المناسبة لمنع الضرر ، ويجب ألا يستخدمه الطهاة دون توجيه. كما يدخل في انتاج الشوكولاته الهولندية من خلال تحقيق التوازن بين الرقم الهيدروجيني (أي الحد من الحموضة) من حبوب الكاكاو الطبيعية ؛ كما أنه يعزز رائحة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.