الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كربونات البروبيلين Propylene Carbonate

كربونات البروبيلين Propylene Carbonate

كربونات البروبيلين Propylene Carbonate

هي مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C3H6CO و وزنها الجزيئي 102.09 جرام/مول. درجة انصهارها -48.8 درجة سيليزية و درجة غليانها 241.6 درجة سيليزية و كثافتها 1.2047 جرام/سم3 ، و هي قابلةكربونات البروبيلين Propylene Carbonate للامتزاج مع الأسيتون و البنزين و الإيثر . تستخدم كمذيب وكمادة ملدنة .

كربونات البروبيلين مادة تستخدم في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة. فكربونـات البروبيلين تستخدم بشكل أساسي في إذابة أو تعليق المكونات الأخرى في المستحضر وأيضًا لتقليل سمك التركيبات. وهو مكون شائع جدًا في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية.

بالإضافة إلى ذلك ، لاستخدامها في صناعة مستحضرات التجميل ، يمكن العثور على كربونات البروبيلـين في بعض المواد اللاصقة ومزيلات الطلاء. و يتم استخدامه أيضًا كملدنات ، مما يعني أنه يزيد من اللدونة أو يقلل من لزوجة المادة.

 

إنتاج كربونات البروبيلين Propylene Carbonate

على الرغم من أن العديد من الكربونات العضوية يتم إنتاجها باستخدام الفوسجين ، إلا أن كربونات البروبيليـن و الإثيلين تعتبر استثناءً. و يتم تحضيرها بشكل أساسي عن طريق كربنة الإيبوكسيدات (إيبوكسي بروبان ، أو أكسيد البروبيلين ):

CH3CHCH2O + CO2 → CH3C2H3O2CO

استخدام كربونات البروبيلين في انتاج مستحضرات التجميل

تدخل مادة كربونات البروبيلين في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة ، و تعمل كربونات البروبيليـن في المقام الأول كمذيب ، مما يعني أنها تُذوِّب المكونات الأخرى. و تستخدم كربونات البروبيلين عادة بتركيزات تتراوح من أقل من 0.1٪ إلى 5٪. و تستخدم كربونات البروبيلـين في تركيب مستحضرات التجميل ، وبشكل أساسي أحمر الشفاه وظلال العيون والمسكرة ، وكذلك في منتجات تنظيف البشرة.

و كمذيب ، تساعد كربونات البروبيليـن على إذابة أو تعليق المكونات الأخرى في التركيبة دون تغيير المكونات الأخرى. و تسمح كربونات البروبيليـن بالتوزيع المتساوي لجميع المكونات في تركيبة مستحضرات التجميل وتخلق تناسقًا مناسبًا للمنتج. علاوة على ذلك ، تستخدم المذيبات مثل كربونات البروبيليـن لتخفيف التراكيب وتقليل اللزوجة. و يؤدي تقليل لزوجة المستحضر إلى جعل المنتج أكثر قابلية للدهن عند وضعه على الجلد أو الشعر. يمكن للمذيبات أيضًا أن تزيد من فعالية المكونات النشطة في تركيبة المنتج من خلال تعزيز امتصاصها عبر الجلد.

كربونات البروبيلين Propylene Carbonate

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.