الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كحول الفينيثيل Phenethyl alcohol

كحول الفينيثيل Phenethyl alcohol

يعرف ايضا باسم كحول فينيل الإيثيل Phenylethyl Alcohol أو 2-فينيل الإيثانول phenylethanol مركب سائل عضوي رائحته تشبه رائحة الورد ، صيغته الكيميائية C8H10O و وزنه الجزيئي 122.01 جرام/مول، و كثافته 1.017 جرام/سم3، و درجة انصهاره -27 درجة سيليزية و درجة غليانه تتراوح ما بين 219-221 درجة سيليزية . و هو شحيح الذوبان في الماء و قابل للذوبان في الكحول و الإيثير .

يتم تحضير كحول فينيل الإيثيل تجاريًا عبر طريقين. الأكثر شيوعًا هو تفاعل Friedel-Crafts حيث تفاعل البنزين مع أكسيد الإيثيلين في وجود ثلاثي كلوريد الألومنيوم.

C6H6 + CH2CH2O + AlCl3 → C6H5CH2CH2OAlCl2 + HCl

ينتج التفاعل ألكوكسيد الألومنيوم الذي يتحلل لاحقًا إلى المنتج المطلوب. المنتج الجانبي الرئيسي هو ثنائي فينيل إيثان ، والذي يمكن تجنبه باستخدام فائض من البنزين. و توفر هدرجة أكسيد الستايرين كحول فينيل أيضًا.

كما يمكن أيضًا تحضير كحول فينيل إيثيل بواسطة التفاعل بين بروميد فينيل المغنيسيوم وأكسيد الإيثيلين:

C6H5MgBr + CH2CH2O → C6H5CH2CH2OMgBr

C6H5CH2CH2OMgBr + H+ → C6H5CH2CH2OH

يوجد كحول الفينيثيل في مستخلص الورد والقرنفل والصفير وحلب الصنوبر وزهر البرتقال وإيلانغ يلانغ وإبرة الراعي وزهر البرتقال والكامباكا. وهو أيضًا مضاد حيوي ينتج عن الفطريات المبيضات البيضاء لذلك فهو عنصر شائع في النكهات والعطور و يدخل في صناعة عطر الورد الصناعي و خاصة عندما تكون رائحة الورد مطلوبة. يتم استخدامه كمادة مضافة في السجائر. كما أنه يستخدم كمادة حافظة في الصابون بسبب ثباته في الظروف القاعدية ، كما إنه مهم بسبب خصائصه المضادة للميكروبات.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.