الرئيسية » مواضيع مميزة » كحول أليلي Allyl Alcohol

كحول أليلي Allyl Alcohol

مادة سائلة ذات رائحة نفاذة و لاذعة عديمة اللون ، قابلة للاشتعال و سامة ، لذلك يجب حفظها في عبوات محكمة الإغلاق، صيغتها الكيميائية CH2CHCH2NH2 و وزنها الجزيئي 58.08 جرام/مول ، و درجة انصهارها -129 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 96-97 درجة سيليزية و كثافتها 0.854 جرام/سم3 . قابلة للامتزاج مع الماء و الكحول و الكلوروفورم و الإيثر. مع مرور سنوات الحفظ تتبلمر جزيئات الكحول الإليلي مكونة طبقة سميكة لا تذوب في الماء و لكنها تذوب في الكلوروفورم.التعرض الشديد لهذه المادة يسبب حرق للمنطقة المعرضة و التهابات في الأغشية المخاطية و في الرئة . تستعمل هذه المادة في صناعات المواد العضوية الأليلية و فلي صناعة الأسلحة الكيميائية و في صناعات البلاستيك.غير متوافقة مع الحموض و المواد المؤكسدة القوية و رباعي كلوريد الكربون .

يمكن الحصول على الكحول الأليلي بعدة طرق. فقد تم تحضيرها لأول مرة في عام 1856 بواسطة أوغست كاهور وأوغست هوفمان عن طريق التحلل المائي ليوديد الأليل.
و اليوم يتم إنتاج الكحول الأليلي تجاريا من خلال التحلل المائي لكلوريد الأليل:

CH2=CHCH2Cl + NaOH → CH2=CHCH2OH + NaCl

و يمكن أيضًا تصنيع الكحول الأليلي عن طريق إعادة ترتيب أكسيد البروبيلين ، وهو تفاعل يتم تحفيزه بواسطة شب البوتاسيوم عند درجة حرارة عالية. ميزة هذه الطريقة بالنسبة لمسار كلوريد الأليل هي أنه لا ينتج الملح و كذلك تجنب أيضًا المواد الوسيطة المحتوية على الكلوريد “أسيتوكسيلين” من البروبيلين إلى أسيتات الأليل:

CH2=CHCH3 + ½O2 + CH3COOH → CH2=CHCH2OCOCH3 + H2O

فالتحلل المائي لهذه الأسيتات ينتج الكحول الأليلي. و بطريقة بديلة ، يمكن أن يتأكسد البروبيلين إلى الأكرولين ، والذي عند الهدرجة يعطي الكحول أيضا.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.