كبريت Sulfur

كبريت Sulfur :Sulfur

عنصر كيميائي لا فلزي ذو لون اصفر فاتح و رمزه الكيميائي S ، و هو يقع في المجموعة السادسة عشر من الجدول الدوري ، و عده الذري 16 و وزنه الذري 32.064 . في السابق كان يعرف باسم الحجر المتفجر و قد عرف الكبريت منذ زمن بعيد و بسبب قابليته لللإشتعال فقد اعتبره الكيميائيون القدامي الأساس لعمليات الحرق .

جميع أنواع الكبريت قابلة للذوبان في الماء و لكن الأشكال البلورية منه قابلة للذوبان في ثاني كبريتيد الكربون . عندما ينصهر الكبريت العادي فإنه يكون سائل ذو لون عسلي يسود اللون بالتدريج مع زيادة الحرارة و أخيرا يصل إلى درجة الغليان . و عندما يتم تبريد الكبريت المنصهر ببطء فإن صفاته الفيزيائية تتغير طبقا لدرجة الحرارة والضغط و طيقة التبريد أو التشكل . و الكبريت يوجد في عدة أشكال تعرف باسم التآصلات و لكن اشهرها الكبريت المعيني  و الكبريت الأبري . أما أكثرها أستقرارا  فهو الكبريت المعيني فهو كبريت صلب بلوري كثافته 2.06 جرام/سم3 عند درجة حرارة 20 درجة سيليزية و هو قليل الذوبان في الزيوت و شديد الذوبان في ثاني كبريتيد الكربون .

و عند حفظ الكبريت المعيني عد درجات حرارة تتراوح ما بين 94.5-120 درجة سيليزية فإنه يتحول إلى الكبريت الأبري و كثافته تصبح 1.96 جرام/سم3 ، و عغند صهر الكبريت المعيني عند درجة حرارة 115.21 درجة سيليزية فإنه يتحول إلى سائل ذو لون اصفر باهت سهر الحركة و هذا السائل يصبح ذو لون داكن و لزج عند درجة حرارة 160 درجة سيليزية . ولكن عند تسخين الكبريت لدرجة الغليان تقريبا 444.6 درجة سيليزية و صبه بسرعة في ماء بارد فإنه تتكون مادة لزجة مطاطية تعرف باسم الكبريت المطاطي .

و للكبريت حالات تأكسد و هي +2 كما في مركبي كبريتيد الحديد FeS و +4 كما في مركب SO2  و +6 كما في مركب BaSO4 ، فهو يتحد مع الأكسجين و العناصر الفلزية في وجود الحرارة مكونا الكبريتيدات ، و من أشهر تلك الكبريتيدات كبريتيد الهيدروجين و هو غاز سام رائحته تشبه رائحة البيض الفاسد ، كما يتحد الكبريت مع الكلور بنسب مختلفة مكونا أول كلوريد الكبريت و ثاني كلوريد الكبريت ، و عند حرقه في الهواء فإنه يُكوّن ثاني أكسيد الكبريت SO2 و هو غاز ثقيل عديم اللون ذو رائحة خانقة . أما في الهواء الرطب فإنه يتأكسد ببطء إلى حمض الكبريتيك و الذي يعتبر لأساس للحموض الكبريتية الأخرى و لأملاح الحموض الكبريتية .

sulfur3

يحتل الكبريت المرتبة السادسة عشرة من حيث نسبة وجوده في القشرة الأرضية و هو يوجد بالشكل الحر أو على شكل مركبات . فمن أهم المعادن التي تحتوي على الكبريت بصورة كبريتيد هي الجالينا PbS و بلند الخارصين ZnS و بيريت النحاس Cu,Fe)S2) و السنابار HgS و الستبنايت Sb2S3 و بيريت الحديد FeS2 ، كما يوجد في معادن أخرى على شكل كبريتات مثل البارايت BaSO4 و السيليسايت SrSO4 و الجبس CaSO4.2H2O ، كما يوجد في العديد من المركبات العضوية مثل البيض و الشعر و البروتينات و زيت الثوم .

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.