الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كبريتيد الكادميوم Cadmium Sulfide

كبريتيد الكادميوم Cadmium Sulfide

كبريتيد الكادميوم هو مركب غير عضوي صلب أصفر أو برتقالي اللون و يمكن أن يوجد على شكل بلورات مكعبية أو سداسية كمعادن نادرة الجلوكايت و الهلولييايت ولكن هو أكثر انتشارا على شكل شوائب في خامات الخارصين السفاليرايت و الفورتزايت والتي هي أهم المصادر الاقتصادية للكادميوم. و كمركب يسهل استخلاصه وتنقيته ، فهو المصدر الرئيسي للكادميوم لجميع التطبيقات التجارية. فبسبب لونه الأصفر الزاهي فقد اعتمد كصبغة للطلاء الأصفر و يعرف باسم “أصفر الكادميوم” أو “جوان اللامع” و ذلك في القرن الثامن عشر. صيغته الكيميائية CdS ، وزنه الجزيئي 144.48 و كثافته تتراوح ما بين 4.5-4.82 جرام/سم3 و يتسامى عند 980 درجة سيليزية و قابل للذوبان في الماء و في الحموض المعدنية المركزة أو المخففة مع تصاعد لغاز كبريتيد الهيدروجين ؛ يذوب و يتفكك بسهوله في حمض النيتريك المخفف .

يمكن تحضير كبريتيد الكادميوم عن طريق ترسيبه من أملاح الكادميوم (II) القابلة للذوبان مع أيون الكبريتيد. و قد تم استخدام هذا التفاعل للتحليل الوزني وللتحليل النوعي في الكيمياء غير العضوية. كما أن طريقة التحضير و المعالجة تؤثرعلى الشكل البنيوي للبلوري الذي يتم إنتاجه (أي الشكل المكعبي مقابل الشكل السداسي ).
فعملية إنتاج صبغة الكادميوم الصفراء عادة ما تتطلب ترسيب CdS ، و من ثم غسل الراسب الصلب لإزالة أملاح الكادميوم القابلة للذوبان يليه التكليس (التحميص) لتحويله إلى شكل البلوري السداسي متبوعًا بالطحن لإنتاج المسحوق.

يحضر كبريتيد الكادميوم من تمرير غاز كبريتيد الهيدروجين على محلول حمضي لملح من أملاح الكادميوم، حيث يترسب كبريتيد الكادميوم براسب أصفر.

CdSO4 + H2S → CdS + H2SO4

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.