الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كبريتيد الزئبق (II) كبريتيد الزئبقيك Mercury ( II ) Sulphide

كبريتيد الزئبق (II) كبريتيد الزئبقيك Mercury ( II ) Sulphide

مركب صلب أحمر او اسود اللون صيغته الكيميائية HgS ، و وزنه الجزيئي 232.66 ، يوجد طبيعيا في معدنين السينابار ( أحمر ) و الميتاسينابار ( أسود ) . يتحول اللون الأحمر إلى اللون الأسود عند تعرضه للضوء و خاصة عند وجود الماء أو الهيدروكسيدات القلوية . عند حوالي 250 درجة سيليزية يصبح بني اللون و عند درجات الحرارة العالية يصبح اسود اللون و لكنه يرجع إلى اللون الاحمر مرة ثانية عند التبريد . عند حرقه بالهواء يتفكك إلى زئبق و كبريت و يحترق الأخير على شكل ثاني أكسيد الكبريت . عمليا غير قابل للذوبان في الماء و لا يتأثر بحمض النيتريك او حمض الهيدروكلوريك المخفف و لكنه يتفكك بـحمض الكبريتيك المركز الساخن و قابل للذوبان في الماء الملكي حيث يفصل الكبريت عن الزئبق كما انه قابل للذوبان في حمض الهيدروكلوريك مطلقا غاز كبريتيد الهيدروجين . يجب حفظه في مكان بارد و بعيدا عن أشعة الشمس . يدخل في تلوين اللدائن و صناعة الورق ذو الالوان الزاهية و كصباغ .

كبريتيد الزئبقيك ، الأسود  Mercuric Sulphide Black

تعرف أيضا باسم المعدن الأسود و كبريتيد الزئبق الأسود ، و هي مادة صلبة توجد على شكل مسحوق لونه أسود أو رصاصي مسود عديمة الطعم و الرائحة . يمكن تحضير هذه المادة عن طريق إمرار غاز كبريتيد الهيدروجين في محلول كلوريد الزئبقيك مذاب في حمض الهيدروكلوريك . صيغتها الكيميائية HgS و وزنها الجزيئي 232.66 جرام/مول. غير قابلة للذوبان في الماء و الكحول و تذوب في الحموض المعدنية المخففة . تدخل في صناعة الأصباغ و في صبغ المطاط .

 

كبريتيد الزئبقيك ، الأحمر Mercuric Sulphide Red

تعرف أيضا باسم الزنجفر الصيني و الزنجفر و كبريتيد الزئبق الأحمر و زنجفر الزئبق ، و هي مادة صلبة بلورية لونها أحمر و سامة، صيغتها الكيميائية HgS و وزنها الجزيئي 232.66 جرام/مول. يتسامى عند درجة حرارة 446 درجة سيليزية . توجد طبيعيا في معدنين السينابار (أحمر) و الميتاسينابار (أسود) . تتحول من اللون الأحمر إلى اللون الأسود عند تعرضها للضوء و خاصة عند وجود الماء أو الهيدروكسيدات القلوية . عند حوالي 250 درجة سيليزية تصبح بنية اللون و عند درجات الحرارة العالية تصبح سوداء اللون و لكنها ترجع إلى اللون الأحمر مرة ثانية عند التبريد . عند حرقها بالهواء تتفكك إلى زئبق و كبريت و يحترق الأخير على شكل ثاني أكسيد الكبريت . عمليا غير قابلة للذوبان في الماء و لا تتأثر بحمض النيتريك او حمض الهيدروكلوريك المخفف و لكنها تتفكك بحمض الكبريتيك المركز الساخن و قابلة للذوبان في الماء الملكي حيث يفصل الكبريت عن الزئبق كما انها قابلة للذوبان في حمض الهيدروكلوريك المركز ناتجا عن ذلك تحررا لغاز كبريتيد الهيدروجين . يجب حفظها في مكان بارد و بعيدا عن الضوء . تدخل في تلوين اللدائن و صناعة الورق ذو الألوان الزاهية و كصباغ .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.