الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كبريتات النيكل Nickel Sulfate

كبريتات النيكل Nickel Sulfate

يعرف أيضا باسم كبريتات النيكل الثنائي Nickel (II) Sulfate ، و هو مركب صلب يوجد بحالته المتميئه حيث يكون مرتبطا بستة جزيئات ماء NiSO4(H2O)6 ، صيغته الكيميائية في حالته غير المتميئة NiSO4 و وزنه الجزيئي 154.76 جرام/مول ، و هو يوجد على شكلين متميئين و هما شكل ألفا (سداسي الماء NiSO4.6H2O) و يكون لونه أزرق  إلى ازرق مخضر ، و الشكل الثاني (سباعي الماء NiSO4.7H2O ) عباره عن بلورات خضراء شفافة مستقرة عند درجة حرارة 40  درجة سيليزية تصبح زرقاء و معتمة عند درجة حرارة الغرفة . هذا المركب يفقد خمس جزيئات من ماء التبلور عند درجة حرارة 100 درجة سيليزية و يفقد كل جزيئات الماء و يصبح لونه اصفر مخضر عند درجة حرارة 280 درجة سيليزية . قابل للذوبان في الماء و شحيح الذوبان في الكحول و في الميثانول . تدخل كبريتات النيكل في صناعة مركبات النيكل الأخرى و في صناعة الأصباغ و الألوان .

عادة ما يتم الحصول على الملح كمنتج ثانوي لتكرير النحاس. كما أنه ينتج عن طريق إذابة معدن النيكل أو أكاسيد النيكل في حمض الكبريتيك.
تتفاعل المحاليل المائية لكبريتات النيكل مع كربونات الصوديوم لترسيب كربونات النيكل ، وهي مقدمة لمحفزات وأصباغ أساسها النيكل.
إضافة كبريتات الأمونيوم إلى المحاليل المائية المركزة لكبريتات النيكل تترسب Ni(NH4)2(SO4)2·6H2O. و هذه المادة الصلبة ذات اللون الأزرق تشبه ملح موهر ،  Fe(NH4)2(SO4)2·6H2O.

توجد كبريتات النيكل في صورة معدن الريتاجيتيت النادر ، وهو سداسي الماء. يُعرف سداسي الماء الثاني باسم سداسي الماء النيكل Ni,Mg,Fe)SO4·6H2O) . اما سباعي الماء ، وهو غير مستقر نسبياً في الهواء ، و يوجد على شكل معدن مورنوسيت. و يوجد أحادي الماء في صورة معدن الدورنكايت النادر جدا  Ni,Fe)SO4·H2O).

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.