الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كبريتات النحاس الثنائي CuSO4 Copper (II) Sulfate

كبريتات النحاس الثنائي CuSO4 Copper (II) Sulfate

كبريتات النحاس الثنائي  Copper (II) Sulfate
كبريتات النحاس (II)، كبريتات النحاسيك Copper (II) Sulfate

كبريتات النحاس الثنائي ، كبريتات النحاسيك Copper (II) Sulfate :

مركب كيميائي لونه يتراوح ما بين الأبيض الرصاصي إلى الأخضر المبيض يوجد على شكل مسحوق ، صيغته الكيميائية CuSO4 . يتفكك عند تسخينه لدرجة حرارة أكثر من 560 درجة سيليزية ، كثافته 3.6 جرام /سم3 .

وكبريتات مركب استرطابي و قابل للذوبان في الماء و لا يذوب في الكحول . يجب إبقاء العلبة الحاوية له محكمة الإغلاق . أما الشكل المائي الأكثر شيوعا له فإنه يعرف باسم كبريتات النحاس المائية أو الزاج الأزرق CuSO4.5H2O . و هو ملح يتكون عن طريق تفاعل أكسيد النحاس (II) مع حمض الكبريتيك.

كبريتات النحاس (II) المائية توجد على شكل بلورات زرقاء ناصعة كبيرة تحتوي خمسة جزيئات من الماء  . كثافته 2.284 جرام/سم3 ، عند 110 درجة سيليزية تفقد أربعة جزيئات ماء و يمكن الحصول على كبريتات النحاس II اللامائية عن طريق تسخين كبريتات النحاس المائية لدرجة حرارة 150 درجة سيليزية .

تحضر كبريتات النحاس خماسي الماء عن طريق تفاعل إما أكسيد النحاس (II) أو كربونات النحاس (II) مع حمض الكبريتيك المخفف و من ثم يسخن المحلول حتى الإشباع و من ثم تتبلور  بلورات كبريتات النحاس خماسي الماء عند التبريد .

يستعمل كبريتات النحاس II  بصورة رئيسية للأغراض الزراعية، كمبيد للحشرات و مبيد للجراثيم، و كمضاف لغذاء النباتات، و كمضاف للتربة. يستخدم أيضا كمادة أساسية في صناعة مركبات نحاسية أخرى و كذلك يستخدم ككاشف في الكيمياء التحليلية، و كإلكتروليت للبطاريات و أحواض الطلاء الكهربائي ، وفي الطبّ يستخدم كمبيد للفطريات و جراثيم .

الخطر الصحي لمادة كبريتات النحاس الثنائي :

يمكن أن تسبب هذه المادة ضررا من خلال ملامسة العينين أو الجلد. و قد يؤدي ملامستها للجلد إلى الحكة أو الأكزيما، و للعين بالتهاب الملتحمة والتهاب بطانة الجفن وتقرح وتضخم القرنية. أما عند بلعها فإنها تكون ذات سمية معتدلة للشخص البالغ، و بسبب تأثيرها المزعج على الجهاز الهضمي ، يبدأ القيء تلقائيًا في حالة تناول كبريتات النحاس. و إذا تم الاحتفاظ بها في المعدة ، فقد تكون الأعراض شديدة مثل حرقان في الصدر والغثيان والإسهال والتقيؤ والصداع و قد تحدث إصابة في الدماغ أو المعدة أو الكبد أو الكلى.

كبريتات النحاس الثنائي  Copper (II) Sulfate

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.