الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كبريتات الليثيوم Lithium Sulfate

كبريتات الليثيوم Lithium Sulfate

مركب صلب بلوري أبيض أو عديم اللون ، صيغته الكيميائية Li2SO4 ، وزنه الجزيئي   109.95 جرام/مول، كثافته 2.06 جرام/سم3 ، قابل للذوبان في الماء وغير قابل للذوبان في الإيثانول. يحضر هذا المركب عن طريق تفاعل هيدروكسيد او كربونات الليثيوم مع حمض الكبريتيك .

 

كبريتات الليثيوم قابلة للذوبان في الماء ، على الرغم من أنها لا تتبع الاتجاه المعتاد للذوبان مقابل درجة الحرارة – قابلية ذوبانه في الماء تتناقص مع زيادة درجة الحرارة ، حيث أن ذوبانه هو عملية طاردة للحرارة. تتم مشاركة هذه الخاصية مع عدد قليل من المركبات غير العضوية ، مثل كبريتاتات اللانثنيدات .
تُستخدم بلورات كبريتات الليثيوم بسبب كونها كهروضغطية (توليد الكهرباء بالضغط) في الاختبارات غير المدمرة للموجات فوق الصوتية لأنها أجهزة استقبال صوتية فعالة للغاية. ومع ذلك ، فإنهم يعانون في هذا التطبيق بسبب ذوبانها في الماء.
و نظرًا لأنها لديها خصائص استرطابية ، فإن الشكل الأكثر شيوعًا لكبريتات الليثيوم هو مونوهيدرات كبريتات الليثيوم.
كما أن لكبريتات الليثيوم خصائص كهربي حرارية. حيث عند تسخين كبريتات الليثيوم المائية ، تزداد الموصلية الكهربائية أيضًا. تلعب مولارية كبريتات الليثيوم أيضًا دورًا في الموصلية الكهربائية ؛ يتم تحقيق الموصلية المثلى في تركيز 2 مول/لتر ثم يتناقص.
و عندما يذوب كبريتات الليثيوم الصلبة في الماء يكون لديه تفكك ماصا للحرارة. و هذا يختلف عن كبريتات الصوديوم التي لديها تفكك طارد للحرارة. كما يدخل كبريتات الليثيوم في تركيب أنواع خاصة من الزجاج.
كما تم اختبار كبريتات الليثيوم كمادة مضافة لأسمنت بورتلاند لتسريع المعالجة بنتائج إيجابية. و تعمل كبريتات الليثيوم على تسريع تفاعل الماء (انظر الأسمنت) مما يقلل من وقت المعالجة. تكمن قوة المنتج النهائي في القلق الناتج عن انخفاض وقت المعالجة ، ولكن عند اختباره ، لم يكن هناك أي انخفاض ملحوظ في قوة الأسمنت البورتلاندي المستخدم مع كبريتات الليثيوم.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.