الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كبريتات الصوديوم sodium Sulfate

كبريتات الصوديوم sodium Sulfate

كبريتات الصوديوم sodium Sulfate : يعرف أيضا باسم كبريتات الصودا Sulfate of soda، و هو مركب صلب بلوري أبيض اللون صيغته الكيميائية Na2SO4 و وزنه الجزيئي 142.04 جرام/مول، و هو يوجد على شكلين : لامائي و كثافته 2.7 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره كبريتات الصوديوم sodium Sulfateتقريبا 800 درجة سيليزية ، و الشكل الآخر عشاري الماء Na2SO4.10H2O و كثافته 1.46 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 32.4 درجة سيليزية و هو يعرف ايضا باسم ملح جلوبير (ملح غلاوبر أو ملح جلوبر) نسبة للعالم الألماني جوهان رودولف جلوبير، و هذا الملح يوجد في الطبيعة على صورة معدن يعرف باسم الميرابيلايت وهو معدن كبريتاتي أبيض اللون و واسع الإنتشار  و يكون قشورا و ذرورا و خاصة في المناطق القاحلة .

هذا المعدن قابل للذوبان في الماء و يترسب من المياه المالحة عند تبخيرها . يوجد الميرابيلات في الصين و يستخدم كعامل تجفيف و مادة تضاف في صناعة الاغذية و كمادة حافظة كما يستخدم كمادة مسهلة .

في القرن الثامن عشر، بدأ استخدام ملح جلوبير كمواد خام للإنتاج الصناعي لرماد الصودا (كربونات الصوديوم) ، عن طريق التفاعل مع البوتاس (كربونات البوتاسيوم). و قد زاد الطلب على رماد الصودا وزاد المعروض من كبريتات الصوديوم ضمن السياق. لذلك ، في القرن التاسع عشر ، أصبحت عملية ليبلانك Leblanc على نطاق واسع ، والتي تنتج كبريتات الصوديوم الصناعية كوسيط رئيسي ، هي الطريقة الرئيسية لإنتاج رماد الصودا.

أما مادة كبريتات الصوديوم اللامائية فإنها تعرف أيضا باسم ثيناردايت thenardite و هو معدن نادر جدا ، وتستخدم كعامل تجفيف في التحضيرات العضوية. و يوجد أيضا نوع ثالث و لكنه غير مستقر و هو سباعي الماء Na2SO4.7H2O . جميع تلك الأشكال قابلة للذوبان في الماء و تعطي محاليل متعادلة .

 

إنتاج كبريتات الصوديوم sodium Sulfate

أهم إنتاج كيميائي لكبريتات الصوديوم هو أثناء إنتاج حمض الهيدروكلوريك ، إما من تفاعل كلوريد الصوديوم (الملح) و حمض الكبريتيك ، في عملية مانهايم Mannheim process ، أو من تفاعل كلوريد الصوديوم مع ثاني أكسيد الكبريت في عملية هارجريفز Hargreaves process. وتعرف كبريتات الصوديوم غير النقية الناتجة عن هذه العمليات باسم كعكة الملح (كيك الملح) salt cake.

Mannheim: 2 NaCl + H2SO4 → 2 HCl + Na2SO4

Hargreaves: 4 NaCl + 2 SO2 + O2 + 2 H2O → 4 HCl + 2 Na2SO4

والإنتاج الرئيسي الثاني لكبريتات الصوديوم هو العمليات التي يتم فيها اختزال فائض هيدروكسيد الصوديوم بواسطة حمض الكبريتيك ، كما هو مطبق على نطاق واسع في إنتاج رايون. وهذه الطريقة هي أيضًا طريقة مخبرية سهلة لتحضير كبريتات الصوديوم في المختبر

2 NaOH(aq) + H2SO4(aq) → Na2SO4(aq) + 2 H2O(l) ΔH = -112.5 kJ (highly exothermic)

و ايضا في المختبر ، يمكن أيضًا تصنيعه من التفاعل بين بيكربونات الصوديوم و كبريتات المغنيسيوم.

2NaHCO3 + MgSO4 → Na2SO4 + Mg(OH)2 + 2CO2

في السابق ، كانت كبريتات الصوديوم أيضًا نتاجًا ثانويًا عند تصنيع ثنائي كرومات الصوديوم ، حيث يضاف حمض الكبريتيك إلى محلول كرومات الصوديوم حيث ينتج عن ذلك ثنائي كرومات الصوديوم ، أو لاحقا حمض الكروميك.

و بدلاً من ذلك ، يتم تحضير كبريتات الصوديوم في إنتاج كربونات الليثيوم و العوامل الكلابية، و الريسورسينول ، وحمض الأسكوربيك ، وأصباغ السيليكا ، وحمض النتريك ، والفينول.
و عادةً ما يتم تنقية كبريتات الصوديوم على صورة عشاري الماء ، لأن الشكل اللامائي يميل إلى جذب مركبات الحديد والمركبات العضوية. و يتم إنتاج الشكل اللامائي بسهولة من الشكل المائي عن طريق التسخين اللطيف.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.