الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كبريتات الصوديوم sodium Sulfate

كبريتات الصوديوم sodium Sulfate

يعرف أيضا باسم كبريتات الصودا Sulfate of soda، و هو مركب صلب بلوري أبيض اللون صيغته الكيميائية Na2SO4 و وزنه الجزيئي 142.04 جرام/مول، و هو يوجد على شكلين : لامائي و كثافته 2.7 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره تقريبا 800 درجة سيليزية ، و الشكل الآخر عشاري الماء Na2SO4.10H2O و كثافته 1.46 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 32.4 درجة سيليزية و هو يعرف ايضا باسم ملح جلوبير (ملح غلاوبر أو ملح جلوبر) نسبة للعالم الألماني جوهان رودولف جلوبير، و هذا الملح يوجد في الطبيعة على صورة معدن يعرف باسم الميرابيلايت وهو معدن كبريتاتي أبيض اللون و واسع الإنتشار  و يكون قشورا و ذرورا و خاصة في المناطق القاحلة . هذا المعدن قابل للذوبان في الماء و يترسب من المياه المالحة عند تبخيرها . يوجد الميرابيلات في الصين و يستخدم كعامل تجفيف و مادة تضاف في صناعة الاغذية و كمادة حافظة كما يستخدم كمادة مسهلة .

في القرن الثامن عشر، بدأ استخدام ملح جلوبير كمواد خام للإنتاج الصناعي لرماد الصودا (كربونات الصوديوم) ، عن طريق التفاعل مع البوتاس (كربونات البوتاسيوم). و قد زاد الطلب على رماد الصودا وزاد المعروض من كبريتات الصوديوم ضمن السياق. لذلك ، في القرن التاسع عشر ، أصبحت عملية ليبلانك Leblanc على نطاق واسع ، والتي تنتج كبريتات الصوديوم الصناعية كوسيط رئيسي ، هي الطريقة الرئيسية لإنتاج رماد الصودا.

أما إن مادة كبريتات الصوديوم اللامائية فإنها تعرف أيضا باسم ثيناردايت thenardite و هو معدن نادر جدا ، وتستخدم كعامل تجفيف في التحضيرات العضوية. و يوجد أيضا نوع ثالث و لكنه غير مستقر و هو سباعي الماء Na2SO4.7H2O . جميع تلك الأشكال قابلة للذوبان في الماء و تعطي محاليل متعادلة .

أهم إنتاج كيميائي لكبريتات الصوديوم هو أثناء إنتاج حمض الهيدروكلوريك ، إما من تفاعل كلوريد الصوديوم (الملح) و حمض الكبريتيك ، في عملية مانهايم Mannheim process ، أو من تفاعل كلوريد الصوديوم مع ثاني أكسيد الكبريت في عملية هارجريفز Hargreaves process. وتعرف كبريتات الصوديوم غير النقية الناتجة عن هذه العمليات باسم كعكة الملح (كيك الملح) salt cake.

Mannheim: 2 NaCl + H2SO4 → 2 HCl + Na2SO4

Hargreaves: 4 NaCl + 2 SO2 + O2 + 2 H2O → 4 HCl + 2 Na2SO4

والإنتاج الرئيسي الثاني لكبريتات الصوديوم هو العمليات التي يتم فيها اختزال فائض هيدروكسيد الصوديوم بواسطة حمض الكبريتيك ، كما هو مطبق على نطاق واسع في إنتاج رايون. وهذه الطريقة هي أيضًا طريقة مخبرية سهلة لتحضير كبريتات الصوديوم في المختبر

2 NaOH(aq) + H2SO4(aq) → Na2SO4(aq) + 2 H2O(l) ΔH = -112.5 kJ (highly exothermic)

و ايضا في المختبر ، يمكن أيضًا تصنيعه من التفاعل بين بيكربونات الصوديوم وكبريتات المغنيسيوم.

2NaHCO3 + MgSO4 → Na2SO4 + Mg(OH)2 + 2CO2

في السابق ، كانت كبريتات الصوديوم أيضًا نتاجًا ثانويًا عند تصنيع ثنائي كرومات الصوديوم ، حيث يضاف حمض الكبريتيك إلى محلول كرومات الصوديوم حيث ينتج عن ذلك ثنائي كرومات الصوديوم ، أو لاحقا حمض الكروميك.
و بدلاً من ذلك ، يتم تحضير كبريتات الصوديوم في إنتاج كربونات الليثيوم و العوامل الكلابية، و الريسورسينول ، وحمض الأسكوربيك ، وأصباغ السيليكا ، وحمض النتريك ، والفينول.
و عادةً ما يتم تنقية كبريتات الصوديوم على صورة عشاري الماء ، لأن الشكل اللامائي يميل إلى جذب مركبات الحديد والمركبات العضوية. و يتم إنتاج الشكل اللامائي بسهولة من الشكل المائي عن طريق التسخين اللطيف.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.