الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كبريتات السيريوم Cerium(IV) sulfate

كبريتات السيريوم Cerium(IV) sulfate

كبريتات السيريوم (IV) ، وتسمى أيضًا كبريتات السيريك Ceric Sulfate و

هي مادة كيميائية غير عضوية و توجد على شكل ملح لامائي و صيغته الكيميائية Ce(SO4)2 بالإضافة إلى بعض الأشكال المائية: Ce(SO4)2.xH2O ، حيث أن x تساوي 4 أو 8 أو 12. و هذه الأملاح صلبة يتراوح لونها بين الأصفر و الأصفر البرتقالي، و محاليلها يكون لونها اصفر فاقع و هي قابلة للذوبان بشكل معتدل في الماء و الحموض المخففة. و تتحلل محاليلها المتعادلة ببطء مما يؤدي إلى نكون راسب أصفر و هو قامي أكسيد السيريوم CeO2. و يمكن لكبريتات السيريووم المائية (رباعي هيدرات) أن تفقد جزيئات الماء عند تسخينها إلى 180-200 درجة سيليزية .
و كبريتات السيريوم غير قابلة للذوبان في حمض الخليك الثلجي و الإيثانول النقي (96 ٪). و تم إنتاجها عن طريق التفاعل المباشر لأكسيد السيريوم (IV) المكلس الناعم و حمض الكبريتيك المركز ، مما ينتج عنه رباعي هيدرات.
و تعتبر أيونات السييريوم مؤكسدات قوية و خاصة في الظروف الحمضية. فإذا ما تم إضافة كبريتات السيريوم لتخفيف حمض الهيدروكلوريك ، فسيتم تحرير عنصر الكلور ، وإن كان التفاعل بطيئا. أما في حالة التفاعل مع عوامل الاختزال القوية فإن كبريتات السيريوم يتفاعل بشكل أسرع.
و عندما يتم اختزال مركبات السيريوم تتكون مركبات تعرف باسم مركبات السيروس cerous compounds ، علما بأن أيون السيروس عديم اللون.

تستخدم كبريتات السيريوم في الكيمياء التحليلية لمعايرة الأكسدة والاختزال ، غالبًا مع وجود دليل الأكسدة و أيضا تدخل في صناعة الأنسجة و كمادة مقاومة للماء .

الوزن الجزئي لكبريتات السيريوم اللامائية Ce(SO4)2 هو : 332.2 جرام/مول و درجة انصهارها 350 درجة سيليزية و كثافتها 3.91 جرام/سم3.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.