الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كبريتات الأمونيوم (Ammonium Sulfate (Sulphate

كبريتات الأمونيوم (Ammonium Sulfate (Sulphate

مركب صلب بلوري أبيض اللون صيغته الكيميائية NH4)2SO4) وزنه الجزيئي 132.14 جرام/مول و كثافته 1.77 جرام/سم3. يتفكك عند درجة حرارة 235 درجة سيليزية . شديد الذوبان في الماء و لا يذوب في الإيثانول . يوجد في الطبيعة في معدن الماسكاجنايت . يحضر عن طريق التفاعل المباشر بين غاز الأمونيا  و حمض الكبريتيك . يتفكك بالحرارة محررا الأمونيا ( و بيكبريتات الأمونيوم ) و الماء و ثاني اكسيد الكبريت .

إن الاستخدام الرئيسي لكبريتات الأمونيوم هو كسماد للتربة القلوية. ففي التربة يتم إطلاق أيون الأمونيوم حيث يشكل كمية صغيرة من الحمض ، مما يقلل من توازن درجة الحموضة في التربة ، مع المساهمة في النيتروجين الضروري لنمو النبات. العيب الرئيسي لاستخدام كبريتات الأمونيوم هو انخفاض نسبة النيتروجين بالنسبة إلى نترات الأمونيوم ، مما يرفع تكاليف النقل.

و تعتبر طريقة ترسيب كبريتات الأمونيوم هي طريقة شائعة لتنقية البروتين عن طريق الترسيب. فكلما زادت القوة الأيونية للمحلول ، تنخفض قابلية ذوبان البروتينات في هذا المحلول. كما أن كبريتات الأمونيوم قابلة للذوبان في الماء بشدة بسبب طبيعتها الأيونية ، وبالتالي يمكنها “التخلص من” البروتينات عن طريق الترسيب.

كما يمكن استخدامها في صناعة الأغذية كمادة منظمة لدرجة الحموضة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.