كالوميل Calomel

1 – مسحوق أبيض عديم الطعم و الرائحة ، صيغته الكيميائية Hg2Cl2 و وزنه الجزيئي 472.09 ، كثافته 7.15 جرام/سم3 . سام ، يجب التعامل معه بحذر . يتفكك ببطء بوجود الضوء إلى كلوريد الزئبق II و فلز الزئبق ، عديم الذوبان في الماء و الكحول و المذيبات العضوية . يتفكك بواسطة المحاليل القلوية لليود أو البروم أو السيانيد إلى ملح الزئبق و فلز الزئبق .لونه يصبح داكنا عند تعريضه لمحاليل الأمونيا (هيدروكسيد الأمونيوم)و محاليل القلويات و القلويات الترابية .  له عدة استخدامات و خاصة في مجال الطب و في صناعة أقطاب الكالوميل و ورق الكالوميل .يجب الاحتفاظ بالعبوة الخاصة به في مكان معتم . و يستخدم الكالوميل كفاصل بين الزئبق المعدني ومحلول كلوريد في قطب الكالوميل المشبع ، والذي يستخدم في الكيمياء الكهرومغناطيسية لقياس درجة الحموضة و الجهود الكهربائية في المحاليل و في معظم القياسات الكهروكيميائية و من الضروري أن يحتفظ أحد الأقطاب في الخلية الككهروكيميائية عند جهد كهربائي ثابت. و يسمح هذا القطب المرجعي بالتحكم في جهد القطب العامل.

2 – معدن لكلوريد الزئبق ذو الصيغة الكيميائية Hg2Cl2 ، و اسم هذا المعدن مشتق من الكلمة اليونانية kalos و معناها (جميلة) و من الكلمة الثانية melos و معناها أسود لأنه يتحول إلى أسود عند تفاعله مع الأمونيا و كان هذا معروفًا عند قدامي الكيميائيين . مكسر معدن الكالوميل محاري و صلابته 1.5 و وزنه النوعي 7.5 و ألوانه تتراوح بين عديم اللون و الابيض و الأصقر و الأصفر الرصاصي.
يوجد الكالوميل كمعدن ثانوي و يتكون كمنتج ثانوي نتيجة التغير في رواسب الزئبق. فهو يوجد مع الزئبق الأصلي الملغم و سينابار و رباعي هيدريد الزئبق و الإيجليستونيت و التيرلينجوايت و المونترويديت و الكلينينيت و الموسشيليت و الكاديريليت و الكوزمينيت و الكورسينيت و الكيليانيت و االكالسيت و الليمونيت ومعادن طينية مختلفة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.