كاروتين Carotene

كاروتين carotene :

أحد المركبات التي تنتمي إلى مجموعة الأصباغ الكاروتينية . وهي مركّبات عضوية موجودة على نطاق واسع كصبغات في النباتات والحيوانات و تُحوّل في أكباد العديد من الحيوانات إلى فيتامين A .
هذه الصبغات عبارة عن هيدروكربونات غير مشبّعة (تحتوي العديد من الروابط الثنائية)، تنتمي إلى السلسلة الأيسوبرينية.
في النباتات يعمل الكاروتين على منح الألوان الأصفر، برتقالي، أو الأحمر إلى الزهور (الهندباء ، الزهرة المخملية) ،و الثمار (القرع ، المشمش)، و الجذور ( الجزر، البطاطس الحلوة).و في الحيوانات يمكن إثبات وجوده في الدهون (الزبدة) و محّ البيض و الريش (عصفور الكناري)، و الأصداف (سرطان بحر). إن أهم مصدر لفيتامين A هو بيتا كاروتين وقد استخلص من الجزر عام 1910 .

يستخدم مصطلح كاروتين في العديد من المواد الهيدروكربونية غير المشبعة ذات الصلة و التي تحتوي على الصيغة C40Hx ، والتي يتم تصنيعها بواسطة النباتات ولكن بشكل عام لا يمكن أن تصنعها الحيوانات (باستثناء بعض المن وسوس العنكبوت التي اكتسبت جينات التصنيع من الفطريات). و الكاروتينات هي أصباغ للتمثيل الضوئي و مهمة لعملية التمثيل الضوئي، كما أن الكاروتينات لا تحتوي على ذرات الأكسجين، وهي قادرة على امتصاص الضوء فوق البنفسجي والبنفسجي والأزرق و تنشرالضوء البرتقالي أو الأحمر ، والضوء الأصفر (بتركيزات منخفضة).
و الكاروتينات هي المسؤولة عن اللون البرتقالي للجزرة ، والذي من اسمها تم اشتقاق مصطلح الكاروتينات ، كما أن الكاروتينات هي المسؤولة عن ألوان العديد من الفواكه والخضروات والفطريات الأخرى (على سبيل المثال ، البطاطا الحلوة والبطيخ و الشمام )، و هي المسؤولة أيضًا عن الألوان البرتقالية (ولكن ليس كل الألوان الصفراء) بأوراق الشجر الجافة. كما أنها (بتركيزات أقل) تضفي اللون الأصفر على الحليب والدهون والزبدة.
تساهم الكاروتينات في عملية التمثيل الضوئي عن طريق نقل الطاقة الضوئية التي تمتصها إلى الكلوروفيل، كما أنها تحمي الأنسجة النباتية عن طريق المساعدة في امتصاص الطاقة من الأكسجين الذي يتشكل أثناء عملية التمثيل الضوئي.
يتكون بيتا كاروتين من مجموعتي ريتينيل ، حيث يتفكك في الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة مركب الريتينول . و يمكن تخزين الكاروتين في الكبد ودهون الجسم وتحويلها إلى الريتينال حسب الحاجة عند البشر وبعض الثدييات الأخرى.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.