الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كارنالايت Carnallite

كارنالايت Carnallite

كارنالايت (أيضا كارناليت) هو معدن هاليدي يتكون من كلوريد المغنيسيوم البوتاسيوم المائي مع صيغة (KMgCl3·6H2O) و لونه أصفر إلى أبيض ، محمر ، وأحيانًا عديم اللون أو أزرق و يعتبر مصدرا  للبوتاسيوم الذي يدخل في صناعة الأسمدة . والمعدن متميع جدا (يمتص الرطوبة من الهواء المحيط به) لذلك يجب تخزين العينات منه في عبوات محكمة الإغلاق.
يوجد الكارنالايت مع سلسلة من معادن البوتاسيوم والمغنيسيوم مثل سيلفايت ، كاينايت ، بكروميرايت، بوليهالايت ، وكيسرايت. و الكارنالايت هو معدن كلوريد مزدوج غير شائع ولا يتشكل إلا في ظل ظروف بيئية محددة في البحار المتبخر أو في الاحواض الرسوبية . كما يتم تعدينه للحصول على كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم و يوجد في الرواسب المتبخرة في نيو مكسيكو و في ألمانيا و روسيا و كندا و تونس و إسبانيا. في المقابل ، تنتج الأردن البوتاس من البحر الميت باستخدام أحواض التبخر لزيادة تركيز المحلول الملحي حتى يترسب الكارنالايت ، و من ثم تجريف الكارنالايت من الأحواض ، ومعالجتة لإزالة كلوريد المغنيسيوم من كلوريد البوتاسيوم.
تم وصف الكارنالايت لأول مرة في عام 1856 في ستاسفورت في ألمانيا. و تم تسميته نسبة لمهندس التعدين البروسي رودولف فون كارنال (1804-1874).

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.