كارمين Carmine

الكارمين أو الكارمن أو الكارماين هي صبغة قرمزية أو حمراء أرجوانية اللون تستخرج من المادة القرمزية الحمراء (حمرة الكوشينيل cochineal ) المستخرجة من الحراشف المجففة لبعض الحشرات الأنثوية التي توجد في أمريكا الاستوائية وشبه الاستوائية و للمعلومية لإنتاج تقريبا 450 جرام من هذا الصباغ فإنه يتم قتل أكثر من 70 ألف حشرة !!.

تم استخدام الكارمين على نطاق واسع في صناعة الألوان المائية و ألوان الصباغة قبل ظهور مواد التلوين الاصطناعية. منذ ذلك الحين تم استخدامها فقط عند الحاجة إلى صبغة طبيعية: للمعجنات والحلويات ومستحضرات التجميل ومستحضرات الأدوية القابلة للذوبان في الماء والبقع النسيجية.
و لإعداد الكارمين، يتم غلي أجسام الحشرات المسحوقة في محلول الأمونيا (هيدروكسيد الأمونيوم)  أو محلول كربونات الصوديوم ، تتم إزالة المادة غير القابلة للذوبان عن طريق الترشيح ، ويضاف الشب إلى محلول الملح الشفاف لحمض الكارنيك لترسيب ملح الألمنيوم الأحمر. و يمكن إضافة كلوريد القصديروز أو حمض الستريك أو البوراكس أو الجيلاتين لتنظيم تكوين الراسب. بالنسبة للظلال الأرجواني ، يضاف الجير إلى الشب.
و كيميائيا يعتبر حمض الكارمينيك هو أحد مشتقات الأنثراكينون المعقدة.

 

أسيتو كارمين  Aceto Carmine – Acetocarmine

يمكن صناعة صبغة تعرف باسم أسيتوكارمين و هي تستخدم في تحضير الشرائح المجهرية و خصوصا لدراسة الكروموسومات و انقسامات الخلايا و هي خليط مكون من الكارمين بنسبة 0.5 % و حمض الخليك بنسبة 45 % و الماء بنسبة 54.5 % .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.