كاثينون Cathinone

ماده شبه قلوية ، صيغتها الكيميائية C9H11NO و وزنها الجزيئي 149.19 جرام/مول. تعتبر المكون الأساسي لنبات القات .

و الكاثينون هو  أحادي الأمين موجود في الشجيرة القات وهو من الناحية الكيميائية يشبه الإيفيدرين والكاثين والميثاثينون والأمفيتامينات الأخرى. و يختلف الكاثينون عن العديد من الأمفيتامينات الأخرى في أنه يحتوي على مجموعة وظيفية كيتون.

تمت زراعة القات في منطقة القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، و يتم مضغه عادة للتأثير المليء بالحيوية الذي ينتجه. من عام 1930 تم اقتراح أن المادة الفعالة الرئيسة في القات هي الكاثينو قد ظلت تلك الفكرة سائدة حتى الستينيات عندما وجد أن كمية الكاثين في أوراق القات غير كافية لإنتاج التأثيرات الملاحظة، و لكن لاحقا و تحديدا في العام 1975 قام مختبر الأمم المتحدة للمخدرات بتحليل أوراق القات من اليمن وكينيا ومدغشقر و اكتشفوا وجود شبه قلوي آخر مختلف و هو الكاثينون.فالكاثينون هو جزيء مشابه كثيرا للكاثين ، ولكنه أكثر وفرة في النباتات الأصغر سنا و قد دلت الدراسات أن الكاثينون هو العنصر النشط الحقيقي في القات، بحيث أظهرت الأبحاث أن الكاثينون أنتج أعراضًا تشبه الأمفيتامين ، مما دفع الباحثين إلى تأكيد أن الكاثينون ، وليس الكاثين ، هو العنصر النشط في أوراق القات.

و يمكن إنتاج الكاثينون صناعيًا من البروبيوفينون من خلال أستلة فريدل كرافتس لحمض البروبيونيك و البنزين. و يمكن معالجة البروبيوفينون الناتج بالبروم ، ويمكن استبدال البروم بالأمونيا لإنتاج خليط راسيمي من الكاثينون.

و التوثيق الأول لنبتة القات المستخدم في الطب كان في كتاب نشره طبيب عربي في القرن العاشر، حيث تم استخدامه كمضاد للاكتئاب لأنه أدى إلى الشعور بالسعادة والإثارة. و يمكن أن يؤدي مضغ القات المزمن أيضًا إلى إدمان المخدرات كما أظهرت الدراسات على الحيوانات. و مضغ القات وتأثيرات الكاثينون تختلف من شخص لآخر ، ولكن هناك نمط عام للسلوك يظهر بعد تناول الكاثينون الطازج:
– مشاعر النشوة التي تستمر لمدة ساعة إلى ساعتين
– مناقشة القضايا الخطيرة وزيادة التهيج
– تنشيط الحالة الذهنية للمتعاطي
– مرحلة الاكتئاب
– التهيج وفقدان الشهية والأرق
هناك تأثيرات أخرى لا تتعلق بالجهاز العصبي المركزي. يمكن أن يصاب المتعاطي بالإمساك وحرقة في المعدة بعد جلسة القات. و يمكن أن تشمل الآثار الطويلة الأمد للكاثينون أمراض اللثة أو سرطان الفم وأمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب. و تشمل أعراض انسحاب من من الادمان على الكاثينون ارتفاع درجة حرارة الجسم من حين لآخر والخمول والرغبة الكبيرة في استخدام المخدر في اليومين الأولين على الأقل.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.