كاتيكول Catechol

الكاتيكول و يعرف أيضا باسم بيروكاتيكول pyrocatechol أو 2،1-ثنائي هيدروكسي بنزين Dihydroxybenzene ، و هو مركب بلوري عضوي صيغته الكيميائية C6H4(OH)2. يوجد هذا المركب عديم اللون بشكل طبيعي بكميات ضئيلة و يتغير لونه عند تعرضه للضوء أو الهواء، وزنه الجزيئي 110.11 ، كثافته 1.344 ، درجة انصهاره 105 درجة سيليزية ، درجة غليانه 240 درجة سيليزية .قابل للذوبان في الماء و الكحول و البنزين و الكلوروفورم و سريع الذوبان في البيريدين و المحاليل القلوية . يدخل في مجال تظهير الصور الفوتوغرافية .

تم اكتشاف الكاتيكول لأول مرة عن طريق التقطير التكسيري لمستخلص نبات الكاتشين. و يتم الآن إنتاج حوالي 20 مليون كجم صناعيًا سنويًا كمواد كيميائية عضوية تستخدم لصناعة مبيدات الآفات والنكهات والعطور.
تم عزل الكاتيكول لأول مرة في عام 1839 من قبل إدغار هوجو إميل رينش (1809 – 1884) عن طريق تقطيره من الكاتشين و في عام 1841 ، قام كل من زوينجر و واكنرودير بإعادة اكتشاف الكاتيكول بشكل مستقل.
يوجد الكاتيكول بشكل طبيعي في الكينو وفي قطران خشب الزان. و قد تم اكتشاف حمض السلفونيك الخاص به في بول الخيول والبشر. و يمكن إنتاج الكاتيكول صناعيا بواسطة هيدروكسيل فينول باستخدام فوق اكسيد الهيدروجين.

C6H5OH + H2O2 → C6H4(OH)2 + H2O

و في السابق كان يتم انتاج الكاتيكول بواسطة هيدروكسلة ألدهيد الساليسيل باستخدام فوق أكسيد الهيدروجين ، وكذلك التحلل المائي ل 2-كلوروفينول ، مع محاليل مائية ساخنة تحتوي على هيدروكسيدات فلزية قلوية. و مثل غيره من مشتقات البنزين التي تحتوي على مجموعتين وظيفيتين ، يتكاثف الكاتيكول بسهولة لتشكيل مركبات غير المتجانسة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.