الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كاتالاز (كتالاز) Catalase

كاتالاز (كتالاز) Catalase

كاتالاز (كتالاز) Catalase : هو إنزيم يعمل على تحفيز التفاعل الذي يتحلل به فوق أكسيد الهيدروجين إلى الماء والأكسجين. و هذا الإنزيم يوجد على نطاق واسع في الكائنات الحية التي تعيش في وجود الأكسجين ، حيث يمنع الكاتـالاز تراكم فوق الاكسيد ويحمي العضيات والأنسجة الخلوية من التلف بواسطة فوق الأكسيد ، والذي ينتج بشكل مستمر عن طريق العديد من التفاعلات الأيضية. وفي الثدييات ، يوجد الكاتالاز في الغالب في الكبد.

 

تطبيقات كاتالاز

و للكاتـالاز العديد من التطبيقات الصناعية. ففي صناعة المواد الغذائية ، يتم استخدامه بالاقتران مع الإنزيمات الأخرى في الحفاظ على المواد الغذائية وايضا يستخدم في صناعة المشروبات وبعض المواد الغذائية. كما تستخدم الكاتـالاز التجاري لتكسير فوق اكسيد الهيدروجين في المياه العادمة.

كاتالاز (كتالاز) Catalase

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مصدر الصورة : أضغط هنا

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.