قوى فان دير فال

قوى فان دير فال

Van Der Waal’s force :قوى فان دير فال Van Der Waal›s force

قـوى تجاذب تنشأ ليس بين الجزيئات فحسب بل و بين الذرات و الأيونات ، و هي تختلف عن تلك القـوى التي تنشأ بين الذرات لتكوين مركب كيميائي جديد ، و لكنها قـوى تجاذب داخل الجزيء نفسه ، و هذا النوع من قـوى التجاذب غير شائع و لا ينشأ إلا في حالات قليلة جدا .

و الدليل على وجود مثل هذه القـوى هو وجود بعض المواد الكيميائية مثل الماء او النتروجين او ثاني أكسيد الكربون في أكثر من حالة فيزيائية ، و نظرا لوجود مثل هذه القـوى بين جزيئات الغاز ، فإن معادلة الغاز المثالي يعاد كتابتها كما يلي :

(P+n2a/V2)(V–nb)=nRT

حيث a و b يعرفان بثابتي فان دير فالز و هما يعتمدان على نوع الغاز و الوحدات المستخدمة لقياس الحجم و الضغط . فهناك مسافة معينة تبلغ عندها قوى التجاذب أقصى حد لها و طاقة الوضع ادنى حد لها (أعلى قيمة سالبة ) و هذه المسافة تعرف باسم نصف قطر فان دير فال .

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

عنوان شركة المصنع الأردني للأجهزة التعليمية – الشركة الرائدة في مجال التجهيزات المخبرية

شركـة المصنـع الأردني للأجهزة التعليمية يطلب الكثيرون من زوار هذا الموقع العديد من الأجهـزة و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.