قصدير Tin

قصدير Tin :Tin

عنصر كيميائي فلزي صلب ذو لون فضي مبيض رمزه Sn و هو معروف منذ القدم و يقع في المجموعة الرابعة عشر أو IVA من الجدول الدوري ، و عدده الذري 50 و وزنه الذري 118.710 و.ك.ذ. و كثافته 7.3 جرام/سم3 ، ودرجة انصهاره 231.9درجة سيليزية و درجة غليانه 2602 درجة سيليزية  و يحتل القصدير المرتبة التاسعة و الأربعون من حيث نسبة وجوده في القشرة الأرضية .و القصدير وجد في قبور قدامى المصريين ، فقد اعتقد قدامى المصريين بأن القصدير و الرصاص شكلين تآصليين لمعدن واحد . و قد عمل الرومان على نقل كميات كبيرة من القصدير من منطقة كورنوول في انجلترا .

يتميز القصدير بقابليته العالية للسحب و الطرق و التشكيل عند درجة حرارة 100 درجة سيليزية ، و هو يتأثر بالحموض . و عند درجة حرارة 13 درجة سيليزية يتحول إلى شكل تآصلي يعرف باسم القصدير الرصاصي و عو عبارة عن مسحوق لا بلوري رصاصي اللون و كثافته 5.75 جرام/سم3 .

إن المعدن الرئيسي للقصدير هو الكاسيتيرايت SnO2 و هو يوجد بكميات في منطقة كورنول في انجلترا ، كما يوجد في ألمانيا و بوليفيا و البرازيل و استراليا . و في عملية استخلاص القصدير فإن الخام يتم طحنه و غسله لإزالة جميع الشوائب و من ثم  تحميصه لأكسدة كبريتدات الحديد و النحاس و بعد الغسل الثاني يتم اختزال الخام بالكربون في فرن ترددي و من ثم يتم جمع القصدير المصهور من أسفل الفرن و يصب في قوالب خاصة و يمكن تنقية القصدير الناتج من تلك العملية من خلال عملية التحليل الكهربائي .

يستطيع القصدير ان يشكل العديد من المركبات مثل أكسيد القصديريك H2SnO4 عندما يتم تسخينه في الهواء او الأكسجين عند درجات حرارة عالية ، و عند ذوبان القصدير في حمض الهيدروكلوريك و الماء الملكي يكون كلوريد القصدير SnCl2 ، كما يتفاعل مع هيدروكسيد الصوديوم مكونا قصديرات الصوديوم و غاز الهيدروجين ، كما أنه عند ذوبانه في حمض النيتريك البارد و المخفف جدا يشكل نيترات القصديروز و مع حمض النيتريك المركز يكون ميتا حمض القصديريك H2SnO3 . و عند تفاعل كبريتيد الهيدروجين مع كلوريد القصدير يتكون كبريتيد القصديروز و هو مركب صلب ذو لون بني غامق . كما يمكن تحضير كبرتيد القصديريك من خلال امرار غاز كبريتيد الهيدروجين في محلول لأحد أملاح القصدير . أما هيدروكسيدات القصدير مثل هيدروكسيد القصديروز Sn(OH)2 و هيدروكسيد القصديريك Sn(OH)4 فيحضرا عن طريق اضافة الهيدروكسيد السائل إلى محاليل لأملاح القصديروز و القصديريك على التوالي . كما يحصل على أكسيد القصديروز SnO من خلال تسخين أكسالات القصديروز في غياب الأكسجين أما في وجود الأكسجين فإنه يتكون أكسيد القصديريك SnO2 . يستخدم القصدير و على نطاق واسع في العديد من الصناعات، فهو يدخل في صناعة العلب و الصفائح و غيرها كما يدخل في صناعة العديد من السبائك كما يستخدم القصدير كطبقة واقية لوقاية النحاس و غيره من المعادن من عمليات التآكل و الحت .

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.