فينول phenol

فينول phenol :

و يعرف أيضا باسم حمض الكربوليك Carbolic Acid أو حمض الفينيك Phenic acid أو هيدروكسيد الفينيل Hydroxyphenyl أو حمض الفينيليك Phenylic acid أو هيدروكسي البنزين Hydroxybenzene مركب بلوري عديم اللون أو على شكل بلورات أبرية بيضاء أو كتل بلّورية بيضاء ، و هو عرضة ليحمر لونه عند تعرضه للهواء و الضوء وتزداد وتيرة ذلك بوجود القلوي . يتميز الفينول برائحة مميزة ،و بطعم حاد و حارق جدا و يجب التأكيد هنا بأن الفينول مادة سامه و كاوية .صيغته الكيميائية C6H6O و وزنه الجزيئي 94.11 جرام/مول.  كثافته 1.071 جرام/سم3. عندما لا يحتوي على الكريسول و الماء فإنه يتصلب عند درجة حرارة 41 درجة سيليزية و ينصهر عند 43 درجة سيليزية . درجة انصهار المادة النقية جدا 40.85 درجة سيليزية ، علما بأن المنتج التجاري يحتوي على الكثير من الشوائب مما يرفع من درجة الانصهار  . درجة غليانه 182 درجة سيليزية. الغرام الواحد من الفينول يذوب  تقريبا في 15 مليلتر ماء و 12 مليلتر بنزين؛ و قابل للذوبان جدا في الكحول و الكلوروفورم و الإثير و الجليسرين و ثاني كبريتيد الكربون, و هلام النفط ( الفازلين ), و محاليل الهيدروكسيدات. و لا يذوب في الإيثر البترولي. ابق العلبة الحاوية له محكمة الإغلاق و في مكان بارد و بعيدا عن أشعة الشمس أو الضوء ، و دائما البس القفازات الواقية عند التعامل معها.

تم استخراج الفينول لأول مرة من قطران الفحم ، ولكن يتم إنتاجها اليوم على نطاق واسع من المواد الأولية المشتقة من البترول، و تدخل مادة الفينول في صناعة العديد من المواد والمركبات المفيدة. فالفينول ومشتقاته الكيميائية ضرورية لإنتاج المبلمرات و الإيبوكسي و النايلون و المنظفات ومبيدات الأعشاب والعديد من الأدوية الصيدلانية.
ابق العلبة الحاوية له محكمة الإغلاق و في مكان بارد و بعيدا عن أشعة الشمس أو الضوء ، ودائما البس القفازات الواقية عند التعامل مع هذه المادة.

الخطر الصحي: يتسبب الفينول وأبخرته في تهيج العينين والجلد و الجهاز التنفسي والأغشية المخاطية. و قد يسبب التلامس المتكرر أو المطول للجلد مع الفينول التهاب الجلد، أو حتى حروق من الدرجة الثانية والثالثة. استنشاق بخار الفينول قد يسبب وذمة رئوية، وقد تسبب هذه المادة أيضا آثارًا ضارة على الجهاز العصبي المركزي والقلب و الكبد والكليتين.

Phenol

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.