الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فينولفثالين Phenolphthalein

فينولفثالين Phenolphthalein

فينولفثالين phenolphthalein : فينولفثالين Phenolphthalein

مركب عضوي ينتمي لمجموعة الفثالين ، و هو عبارة عن مسحوق أبيض اللون ، صيغته الكيميائية C20H14O4 ، و وزنه الجزيئي 318.33 جرام/مول، و كثافته 1.299 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره تتراوح ما بين 258-262 درجة سيليزية .  و يستخدم الفينولفثـالين على نطاق واسع في معايرات الحمض القاعدة ، كما يستخدم ايضا كمادة مسهلة .

و الفينولفثـالين مادة مسهلة فعالة ، فتأثيره يظهر من 6-8 ساعات و يستمر إلى 3-4 أيام ، و لكن قد تظهر بعض الأعراض العكسية مثل تهيج في الكلى و طفح جلدي .

و كدليل يستخدم في تفاعلات الحمض – القاعدة فإن الفينولفثـالين يكون عديم اللون عند رقم هيدروجيني أقل من 8 و يصبح لونه أحمر زهري عند رقم هيدروجين اعلى من 10 . تم اكتشاف الفينولفثـالين عام 1817 من قبل الكيميائي الألماني ألدولف فون بايير ، حيث قام بتحضيره من خلال صهر الفينول و انهيدرايد الفثاليك في وجود حمض الكبريتيك أو كلوريد الخارصين و لازالت هذه الطريقة تستخدم لحتى يومنا هذا لتصنيع الفينولفثـالين.

الخطر الصحي لمادة فينولفثالين Phenolphthalein:

الفينولفثـالين مادة مسهلة من خلال تحفيز الغشاء المخاطي المعوي وتضييق العضلات الملساء و مع ذلك لم يعد تستخدم مادة الفينولفثالين لهذه الغاية لكملين بسبب الاشتباه بكونها مادة مسرطنة.

فينولفثالين Phenolphthalein

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.