فينازون Phenazone

فينازون Phenazone :

تعرف هذه المادة ايضا باسم أنتيبيربن أو الألنالجيسين و هي مادة ذات بلورات أو بودرة ( مسحوق ) بيضاء اللون طعمها مر قليلا. صيغتها الكيميائية C11H12N2O ، و وزنها الجزيئي 188.23 ، درجة انصهارها 111-114 فينازون Phenazoneدرجة سيليزية . سريعة الذوبان في الماء و الكحول و الكلوروفورم و الإيثر و محلولها المائي متعادل .

تم تصنيع هذه المادة لأول مرة بواسطة لودويج كنورفي عام 1887. و يتم تصنيع الأنتيبيرين عن طريق تكثيف فينيل هيدرازين وإيثيل أسيتو أسيتات تحت الظروف قاعدية و من ثم مَثْيَلَة المركب الوسطي الناتج : 1-فينيل -3 ميثيل بيرازولون مع كبريتات الميثيل أو يوديد الميثيل. تتبلور هذه المادة على شكل إبر بلورية تنصهر عند 156 درجة سيليزية . يعمل برمنجنات البوتاسيوم على أكسدته إلى حمض رباعي كربوكسيلي البايريدازين .

 

استخدامات الفينازون 

تمتلك الفينازون نصف عمر تقريبًا حوالي 12 ساعة. و تستخدم هذه المادة لتخفيف الألم والحمى ، و لكن نظرا لتأثيرها الاكتئابي على القلب ، والتأثيرات السامة التي تسببها في بعض الأحيان ، تم استبدالها بالفيناسيتين.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.