فيروسين Ferrocene

فيروسين Ferrocene : يعرف ايضا باسم ثنائي حلقي بنتاداينيل الحديد dicyclopentadienyl iron مركب صلب بلوري ذو لون برتقالي محمر صيغته الكيميائية Fe(C5H5)2 ، وزنه الجزيئي 186.03 ، درجة انصهاره 172.5 درجة سيليزية و درجةفيروسين Ferrocene غليانه 249 درجة سيليزية .  و هو من أقدم و أفضل المركبات التي تعرف باسم مركبات الساندويش و هي مشتقات للفلزات الانتقالية بحيث يقع الفلز الانتقالي بين حلقتين عضويتين متشابهتين . و عمليا الفيروسـين غير قابل للذوبان في الماء و محلول 10٪ من هيدروكسيد الصوديوم و حمض الهيدروكلوريك المركز الساخن و لكنه قابل للذوبان في حمض النتريك المخفف و حمض الكبريتيك المركز مشكلا فلوره زرقاء .

 

تحضير الفيروسين Ferrocene

حضر الفيروسـين لأو مرة عام 1915 من خلال تفاعل حلقي بنتاداينايد الصوديوم مع كلوريد الحديد II  .

 

الخصائص الكيميائية للفيروسين Ferrocene

كيميائيا يسلك الفيروسين سلوك البنزين و المركبات العطرية الاخرى بحيث يخضع لتفاعلات الاستبدال . فإزالة إلكترون واحد من الجزيء يعمل على رفع حالة التأكسد للحديد إلى حالة التأكسد الاعلى أي من +2 إلى +3 ، مما يؤدي إلى تكون أملاح تحتوي على كاتيون الفيريسينيوم +C5H5)2Fe) . و هذا المركب سام لذا وجب التعامل معه بكل حذر .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.