فيتوناديون Phytonadione

تعرف أيضا باسم فيلوكوينون phylloquinone أو فيتامين K1 أو فيتوميناديون Phytomenadione . و هي مادة سائلة لزجة صفراء اللون ، صيغتها الكيميائية C31H46O2 و وزنها الجزيئي 450.70 جرام/مول . غير قابلة للذوبان في الماء و شحيحة الذوبان في الميثانول و تذوب في الإيثانول و الأسيتون و البنزين و الكلوروفورم و الزيوت النباتية . مستقرة في وجود الهواء الرطب و لكنها تتحلل بوجود أشعة الشمس . يجب حفظها في عبوة محكمة الإغلاق بعيدا عن الضوء . تدخل في صناعة الأدوية و المواد الغذائية .

و هذه المادة عبارة عن فيتامين موجود في الطعام ويستخدم كمكمل غذائي لعلاج بعض اضطرابات النزيف، و أيضا الجرعة زائدة من الورفارين ، ونقص فيتامين K ، واليرقان الانسدادي. و يوصى باستخدامه عن طريق الفم أو الحقن تحت الجلد. و ينصح باستخدامه عن طريق الحقن في الوريد أو العضلات فقط عندما تكون الطرق الأخرى غير ممكنة. و تشمل الآثار الجانبية الشائعة عند الحقن الألم في موقع الحقن وتغير الطعم. و قد تحدث تفاعلات حساسية شديدة عندما يتم حقنها في الوريد أو العضلات. و من غير الواضح ما إذا كان تعاطي هذه المادة أثناء الحمل آمنًا ؛ ومع ذلك ، من المحتمل أن يكون الاستخدام آمنا أثناء الرضاعة الطبيعية. و تشمل المصادر التي تم العثور على فيتوناديون فيها الخضار والزيت النباتي وبعض الفاكهة.
تم عزل الفيتوناديون لأول مرة عام 1939، وهي مدرجة في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية ، وهي الأدوية الأكثر أمانًا والأكثر فعالية اللازمة في النظام الصحي.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.