فيتامين ك (K)

فيتامين ك (K)
الكوينونات Vitamin – K – Quinones:
ينتمي فيتامين (ك) (K) إلى:
طائفة المركبات الكيميائية المعروفة بالكوينونات، ويوجد منه ثلاثة أشكال:
1 – فيتامين ( ك1 ) ( K1 ): ويسمى الفيلوكوينون: Phylloquinone
2 – فيتامين( ك2 ) ( K2 ): ويسمى الميناكوينون: Menaquinone
3 – فيتامين ( ك3 ) ( K3 ): ويسمى هايكينون: Hykinone
وقد عرف فيتامين (ك) (K) منذ سنة 1929م عندما لوحظ حدوث نزيفاً شديد تحت الجلد للدجاج عند تغذيتها على غذاء ينقصه عامل معين أطلق عليه فيما بعد العامل المضاد للنزيف Antihemoragic Factor .

وظائف فيتامين ك (K)
1 – يعتبر فيتامين (ك) (K) ضرورياً لعملية تخثر الدم من خلال دخوله في تكوين بعض عوامل التخثر وهي بروتينات تصنع في الكبد، وتنتقل إلى بلازما الدم، وتؤدى إلى تكون الخثرة.
2 – وهذه العوامل التي يلزم لتكوينها فيتامين (ك) تشمل البروثرومبين Prothrombin و العامل VII .
3 – كما قد يظهر أعراض النقص على الذين يعانون من انسداد في القناة المرارية أو صعوبة في امتصاص الدهون.
4 – ونظرأ لأن أمعاء حديثي الولادة خلال الأيام الأولى من ولادتهم لا تحتوى على أي أحياء دقيقة لتصنيع فيتامين (ك) (K)، لذلك قد يحدث نزيف لدى حديثي الولادة.
5 – ولتجنب ذلك يجب إعطاء حقنة من فيتامين (ك) (K) للمولود بعد الولاد مباشره.

أعراض نقص (نقص) فيتامين ك (K):
1 – يحدث نتيجة نقص فيتامين (ك) (K)، بطء في تجلط الدم، واستمرار في النزيف، ويحدث النقص نتيجة قلة توفر الفيتامين في المصادر الغذائية أو نتيجة سوء امتصاصه، أو عدم تكوينه في الأطفال حديثي الولادة.
2 – أما حدوث أعراض النقص نتيجة لسوء امتصاص المصادر الغذائية.فتحدث في حالات مرضية، مثل حالة نقص إفرازات المرارة، والإسهال، والدزنتاريا، أو بسبب تناول بعض الأدوية، كمركبات السلفا، التي تقضى على عدد كبير من الأحياء الدقيقة المصنعة للفيتامين.
3 – وفي الحيوانات ثبت حدوث النزيف الناتج عن نقص الفيتامين تجريبياً عندما حجب الفيتامين عن الحيوان، أو بإعطاء أدوية مضادة للتخثر. وليس المرض منتشر بصورة طبيعية في الثدييات.
الإفراط في تناول فيتامين ك (K):
1 – يعتبر فيتامين (ك) (K) بشكل عام غير ضار، ويتحمله الجسم بكميات كبيرة نسبيا، ولكن فيتامين (ك3) (K3) ، الدارج استعمله هذه الأيام يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى أعراض مرضية، كفقر الدم التحللي، وارتفاع البوليروبين في الدم. وعند مشاهدة مثل هذه الأعراض يعطي فيتامين (ك 1)(K1) كبديل له.
2 – ويؤدى الإفراط في تناول فيتامين (ك) إلى إعاقة أدوية مضادات التخثر، كما تحدث زيادة مشتقات فيتامين (ك) (K) التهابات بالكبد وتحلل خلايا الدم الحمراء، وتلف للمخ.

مصادر فيتامين (ك) (K) الغذائية:
المصادر النباتية:
تعتبر الخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ، والكرنب، والخس من أهم المصادر الغذائية لفيتامين (ك) (K)وكذلك يوجد بكميات جيدة في الدرنات،والبذرة، وحبوب الغلال، وبعض الفواكه.

المصادر الحيوانية:
فتشمل الكبد، واللحوم الحمراء، ويوجد بكميات قليلة في البيض، والحليب، وحليب الأم أغنى به من حليب الأبقار، ويعتقد أن نسبة كبيرة من فيتامين (ك) (K)في حليب الأم تأتي، من امتصاص الفيتامين المصنع من قبل البكتيريا في الأمعاء.

فيتامين K1

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص الفصل العاشر من كتاب الكيمياء – ريموند تشانج (شانج) و جاسون أوفربي Chapter 10 Notes CHEMISTRY Chang & Overby

ملخص الفصل العاشر من كتاب الكيمياء – ريموند تشانج (شانج) و جاسون أوفربي Chapter 10 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.