الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » فوكسين (فوشين) Fuchsine

فوكسين (فوشين) Fuchsine

الفوكسين ( و يكتب أحيانا الفوشين) أو هيدروكلوريد الروز أنيلين ، كما تعرف أيضا باسم الماجنتا I ، وهي مادة صلبة توجد على شكل بلورات خضراء داكنة ذات بريق معدني تذوب في الماء مكونة محاليل لونها احمر أرجواني و عمليا لا تذوب في الإيثير و لكنها تذوب في الكحول مكونة محاليل لونها أحمر قرمزي . الصيغة الكيميائية للفوكسين C20H20N3Cl و وزنها الجزيئي 337.85 . الفوكسين صبغة غير ثابتة في الضوء و تستعمل في صناعة بعض الأصباغ الحمضية . و بالإضافة إلى كونها تستخدم صبغ المنسوجات باللون الأخضر ، فإن الفوكسين في تصبيغ البكتيريا وأحيانًا كمطهر. و حاليا أثبتت الدراسات أن صاع و انتاج الفوكسين يؤدي إلى التسبب بحدوث سرطانات المثانة لعمال الإنتاج. كما أن إنتاج الماجنتا و حسب الدراسات الطبية معروف أنه يؤدي إلى السرطان.

تم تحضير الفوكسين لأول مرة بواسطة August Wilhelm von Hofmann من تفاعل الأنيلين و رباعي كلوريد الكربون في عام 1858. كما اكتشف فرانسوا إيمانويل فيرجوين المادة بشكل مستقل عن هوفمان في نفس العام وحصل بسبب ذلك على براءة اختراع.

الفوكسين الحمضي
الفوكسين الحمضي هو مزيج من الفوكسين القاعدي المتجانس تم تعديله من خلال إضافة مجموعات السلفونيك. و في حين أن هذا الأمر ينتج 12 متصاوغ ممكنة فكلها مقبولة على الرغم من الاختلافات الطفيفة في خصائصها.

الفوكسين القاعدي
الأساسي هو مزيج من روزانيلين و الباراروس انيلين ، و الفوكسين الجديد و الماجنتا II. و يجب أن تحتوي المستحضرات القابلة للاستخدام لصنع كاشف شيف Schiff Reagent على نسبة عالية من الباراروسانيلين. يستخدم الفوكسين القاعدي في علم الاحياء لصبغ النويات ( الانوية) .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.