الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فوق أكسيد المغنيسيوم Magnesium Peroxide

فوق أكسيد المغنيسيوم Magnesium Peroxide

تعرف هذه المادة باسم ثاني أكسيد المغنيسيوم Magnesium dioxide وهي مادة صلبة بيضاء اللون عديمة الطعم و الرائحة غير قابلة للذوبان في الماء ، صيغتها الكيميائية MgO2 ، وزنها الجزيئي 56.30 جرام/مول. عند درجة حرارة 100 درجة سيليزية ، كثافتها 3 جرام/سم3. و تتفكك ناتجا عن ذلك الأكسجين وعند تفاعلها مع الماء تطلق الأكسجين .

2MgO2 + 2H2O → 2Mg(OH)2 + O2

و تجاريًا ، غالبًا ما يوجد فوق أكسيد المغنيسيوم كمركب مكون من خليط فوق أكسيد المغنيسيوم وهيدروكسيد المغنيسيوم.

يمكن إنتاج فوق أكسيد المغنيسيوم عن طريق خلط MgO مع فوق أكسيد الهيدروجين لانتاج فوق أكسيد المغنيسيوم والماء. يجب تبريد هذا التفاعل الطارد للحرارة والحفاظ عليه حوالي 30-40 درجة سيليزية. من المهم أيضًا إزالة أكبر قدر ممكن من الحديد من بيئة التفاعل نظرًا لقدرة الحديد على تحفيز تحلل فوق الأكسيد . يمكن أيضًا استخدام مثبتات الأكسجين مثل سيليكات الصوديوم للمساعدة في منع التحلل المبكر للفوق أكسيد.

MgO + H2O2 → MgO2 + H2O

فوق أكسيد المغنيسيوم هو مركب ثابت يطلق الأكسجين، ويستخدم في الصناعات الزراعية والبيئية. ويتم استخدامه لتقليل مستويات الملوثات في المياه الجوفية. كما يستخدم فوق أكسيد المغنيسيوم في المعالجة الحيوية للتربة الملوثة ويمكن أن يحسن جودة التربة لنمو النبات والتمثيل الغذائي. كما أنها تستخدم في صناعة تربية الأحياء المائية للمعالجة البيولوجية.
ولأغراض الصرف الصحي ، غالبًا ما يستخدم فوق أكسيد المغنيسيوم كمصدر للأكسجين للكائنات الهوائية في معالجة النفايات البيولوجية والتخلص منها. نظرًا لأن تحلل الهيدروكربونات في التربة عادة ما يكون أسرع في الظروف الهوائية ، و يمكن أيضًا إضافة فوق أكسيد المغنيسيوم إلى أكوام السماد أو في التربة لتسريع أنشطة الميكروبات وتقليل الروائح الناتجة في العملية. و في ظروف معينة ، ثبت أيضًا أن فوق أكسيد المغنيسيوم يثبط نمو البكتيريا. وعلى وجه الخصوص ، يمكن تثبيط نمو البكتيريا التي تقلل من الكبريتات في بيئة تحتوي على فوق أكسيد المغنيسيوم.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.