الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » فوق أكسيد الصوديوم Sodium peroxide

فوق أكسيد الصوديوم Sodium peroxide

مركب صلب يوجد على شكل مسحوق او حبيبات ذات لون أصفر مبيض ، يعمل على امتصاص الماء و ثاني أكسيد الكربون من الهواء .صيغته الكيميائية Na2O2 و وزنه الجزيئي 77.98 و كثافته 2.80 جرام/سم3 ، و يتفكك عند 460 درجة سيليزية و درجة غليانها 657 درجة سيليزية، و هو قابل للذوبان في الماء و ينتج عن ذلك هيدروكسيد الصوديوم و فوق أكسيد الهيدروجين و الأخير يتفكك بسرعة إلى أكسجين و ماء . عند ملامسته للمواد العضوية فإنه قد يشتعل أو ينفجر لذلك يجب حفظه في اوعية محكمة الإغلاق و في مكان بارد و بعيدا عن المركبات العضوية . و يجب التعامل معه بكل حذر حيث انه مادة كاوية و حارقة للجلد و الأسطح . و هو يعتبر عامل مؤكسد قوي فهو يتفاعل مع الكربون عند درجة حرارة 300 درجة سيليزية  مكونا الكربونات و مع أكسيد النيتروجين II مكونا النيتراتات . يستخدم كمادة قاصرة للألوان في صناعات الصوف و الانسجة و له استخدامات أخرى على نطاق المركبات العضوية و غير العضوية .

يمكن تحضير فوق أكسيد الصوديوم على نطاق واسع عن طريق تفاعل الصوديوم الفلزي مع الأكسجين عند درجة حرارة 130 – 200 درجة سيليزية، وهي عملية تولد أكسيد الصوديوم ، والتي تمتص الأكسجين في مرحلة منفصلة:

4 Na + O2 → 2 Na2O2

Na2O + O2 → 2 Na2O2

كما يمكن إنتاجه عن طريق تمرير غاز الأوزون فوق يوديد الصوديوم الصلب داخل أنبوب البلاتين أو البلاديوم. فعملية الأكسدة تؤكسد الصوديوم لتكوين فوق أكسيد الصوديوم. يمكن تسخين اليود بالتسخين المعتدل. و يحفز البلاتين أو البلاديوم التفاعل ولا يهاجم بيروكسيد الصوديوم.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.